المحتوى الرئيسى

الخطوط العراقية تطرح طائرة قديمة للبيع كخردة

06/19 18:28

بغداد (رويترز) - طرحت شركة الخطوط الجوية العراقية المملوكة للدولة احدى طائراتها القديمة من نوع بوينج للبيع كخردة في اطار خطط للتخلص من بقايا أسطولها القديم الذي نقلته الى دول مجاورة بعد الغزو العراقي للكويت عام 1990.

وظلت الطائرة وهي من نوع بوينج 737-200 رابضة لسنوات عديدة في مطار الملكة علياء الدولي بالعاصمة الاردنية عمان وكانت حكومة صدام حسين تستخدمها في نقل الشخصيات الهامة.

وقال ناصر الاميري مستشار وزير النقل العراقي انها واحدة من أقدم الطائرات التي لا يمكن أن تعود الى الخدمة والاخيرة ضمن ست طائرات كانت في الاردن بيع خمس منها بالفعل.

وأضاف أن هذا ليس جزءا من تحديث الاسطول بل هي طائرة قديمة ستتكلف أمولا ضخمة اذا أراد العراق اعادتها للعمل.

وفرضت العزلة على العراق بعد أن قامت قوات صدام بغزو الكويت في 1990 مما دفع الامم المتحدة لفرض عقوبات على بغداد.

وقال مسؤولون ان حكومة صدام أرسلت 13 طائرة بوينج 707 و727 و737 الى الاردن وتونس وايران كي تكون في مأمن من الهجمات الجوية للحلفاء بعد بدء حرب تحرير الكويت.

ومنعت العقوبات الاقتصادية والنزاعات السياسية وعوامل أخرى العراق من استعادة الطائرات. وفي بعض الحالات احتجزت الطائرات بسبب مشاكل التعويضات المتعلقة بغزو الكويت والحرب العراقية الايرانية.

ويعود العراق الى خريطة رحلات النقل الجوي العالمية بعد سنوات من العنف حيث تجذب صفقات نفطية متوقعة بمليارات الدولارات المستثمرين الى القيام برحلات عمل.

لكن ثمة خلافا طويلا بين بغداد والكويت بشأن تعويضات بمليارات الدولارات منها نحو 1.2 مليار دولار تتعلق بطائرات ومكونات استولي عليها خلال الغزو العراقي.

كانت الحكومة العراقية قالت العام الماضي انها ستصفي شركة الخطوط العراقية في غضون ثلاث سنوات تفاديا لمطالبات من الكويت التي ترفع ناقلتها الوطنية دعاوى قضائية على الخطوط العراقية.

وفي الشهر الماضي حجزت الكويت على مكتب الخطوط العراقية في عمان بعد الحصول على حكم قضائي هناك حسبما ذكر مسؤولون عراقيون.

لكن سلمان البهادلي نائب وزير النقل العراقي قال ان بيع الطائرات لا يرتبط بالمشكلة القائمة مع الخطوط الكويتية موضحا أن أطقما فنية أكدت عدم وجود جدوى اقتصادية من وراء صيانة تلك الطائرات أو اعادتها الى العراق.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل