المحتوى الرئيسى

«أبو غازي»: لا تراجع عن تعديل اسم «جائزة النيل».. وحكم «الأمور المستعجلة» لا يسري عليها

06/19 18:01

أكد الدكتور عماد أبو غازي، وزير الثقافة، أنه لن يتم تغيير اسم جائزة النيل، أو اسم أي منشأة ثقافية كانت تحمل اسم الرئيس السابق أو زوجته، وتم تعديله، موضحاً أن حكم محكمة الأمور المستعجلة، بوقف تنفيذ الحكم الصادر برفع اسم حسني مبارك وزوجته وصورتيهما من الميادين والشوارع والمدارس والمكتبات والجمعيات وجميع المنشآت العامة في جميع أنحاء الجمهورية، لا ينطبق على مسمى «جائزة النيل»، التي تم تعديل اسمها من «جائزة مبارك»، إلي «النيل».

وقال «أبو غازي»، لـ«المصري اليوم»، إن تغيير اسم الجائزة، أو شروطها أو قيمتها لابد أن يعدل بقانون. وفيما يتعلق بالمنشآت الثقافية، التي كانت تحمل اسم الرئيس السابق وقرينته، أوضح «أبو غازي»، أن هذه المنشآت تم تغيير أسمائها بناء على قرارات  صادرة من مجلس إداراتها، صاحبة السلطة في تحديد اسم المنشأة التي تتبعها.

واستنكر، وزير الثقافة، رغبة البعض في إطلاق اسم الرئيس المخلوع «مبارك»، على المنشآت التي «أسست جميعها من أموال الشعب»، مضيفاً، أن «مبارك لم يقم بإنشاء هذه المنشآت من جيبه الخاص حتى نطلق اسمه عليها».

وفيما يتعلق بجوائز الدولة والمقرر إعلان الفائزين بها يوم 25 يونيو الجاري، أكد «أبو غازي»، أنه لا إقصاء لأي مرشح للجوائز نتيجة توجهات سياسية خاصة، مشيراً إلى أن هذه الجوائز تمنح للمبدعين في مجالات الآداب والفنون والعلوم والاجتماعية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل