المحتوى الرئيسى

70% من الأطفال العاملين بمصر يعملون في الزارعة

06/19 17:48

القاهرة - أ ش أ

كشفت الدكتورة لمياء محسن الامين العام للمجلس القومى للطفولة والامومة أن عدد الاطفال العاملين فى الزراعة بلغ 7ر2 مليون طفل تتراوح اعمارهم مابين " 6 - 14 عاما" وهو مايشكل أكثر من 70 فى المائة من إجمالى أعداد الأطفال العاملين فى مصر ..لافتة الى ان المجلس نفذ برنامجا لرفع وعى المفتشين الزراعيين للحد من عمالة الاطفال بالزراعة وذلك استكمالا لجهوده في مجال الحد من ظاهرة عمل الأطفال.

جاء ذلك اليوم خلال افتتاحها اعمال الدورة التدريبية الخامسة لرؤساء إدارات الارشاد الزراعي التى نظمها المجلس بالتعاون مع وزارة الزراعة تنفيذا لتوصيات مؤتمر " مستقبل بلا عمل أطفال " لرفع وعى المفتشين الزراعيين لدورهم الهام والفعال في هذا المجال.

وقالت الدكتورة لمياء محسن إن مخاطر عمل الأطفال في الزراعة لاتقل عن الاضرار التى يتعرض لها من يعملون فى أعمال مثل المحاجر ..مؤكدة على ضرورة توخي الحذر لتوفير الأمان والحماية المطلوبة للأطفال.

وأضافت أن السبب الرئيسي في دفع الأسر بأطفالها للعمل في الزراعة يرجع الى الموروث الثقافى والاجتماعى اضافة الى وجود أسباب مادية لبعض الاسر ، ولذلك يجب التعامل مع عمالة الاطفال فى المهن الزراعية بواقعية وموضوعية وضرورة زيادة وعي الاسر بخطورتها علي الاطفال.

ومن جانبها.. أشارت سمية الألفي مدير عام الإدارة العامة للتنمية والنوع بالمجلس الى أن البرنامج الذى ينفذه المجلس يستهدف المرشدين الزراعيين وممثلي الجمعيات لما لديهم من اتصال مباشر مع الأسر التي تعمل في الزراعة، بالاضافة الي قدرة المرشد الزراعي في الوصول وتوعية المزارعين بالمخاطر التى ينبغى للطفل أن يتجنبها أثناء العمل فى الزراعة.

وأكدت أن الأمر الأكثر خطورة هو انتشار عمال التراحيل من الأطفال وانتقالهم غير الآمن من قرية الى اخرى ..مطالبة بضرورة البحث عن موارد بديلة للدخل تعمل على رفع المستوى الإقتصادى للأسرالتي تدفع بأطفالها الي سوق العمل وتطوير العمل داخل منشآت الإرشاد الزراعى فيما يتعلق بالأطفال العاملين فى الزراعة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل