المحتوى الرئيسى

نقابة الأطباء تدعو إلى إعادة النظر في نظام الكفيل

06/19 18:55

كتبت- صفية هلال:

دعا د. حمدي السيد، نقيب الأطباء، السلطات السعودية إلى إعادة النظر في نظام الكفيل وإلغائه، موضحًا أنه تمَّ الاتفاق مع وزارة العمل لعمل قائمة سوداء بأسماء المستوصفات السعودية التي تتعمد الإساءة للأطباء المصريين العاملين فيها.

 

وطالب المجلس العسكري في المؤتمر الصحفي الذي عقدته لجنة الإعلام والنشر، اليوم، بمقرِّ النقابة العامة لأطباء مصر بعقد اتفاقية للعمل تضمن حقوق المصريين العاملين بالخارج، وتضمن ما لهم من حقوق، وما عليهم من واجبات.

 

واستنكر د. السيد بقاء الدكتور محمود محمد عبد العال العتباني الطبيب المصري معتقلاً لدى السلطات السعودية لمدة ثلاثة أشهر ونصف لحين الإفراج عنه في السادس عشر من الشهر الجاري.

 

وأشاد بجهود وزارة الخارجية المصرية والسفير نبيل العربي والسفارة السعودية في الإفراج عن د. العتباني، والجهود المستمرة للإفراج عن د. محمد محمد حميد، وغيره من الأطباء الذين يعانون نفس المشكلات في المملكة العربية السعودية.

 

وأكد د. السيد أن هذه ليست المشكلة الأولى التي تحدث مع الأطباء المصريين في المملكة العربية السعودية، فكثير من الأطباء في السعودية يتعرضون لمثل هذه المشكلات، بسبب عدم معرفة هؤلاء الأطباء بالنظام الأمني في السعودية، وبالتالي يتعرضون لمخالفات أمنية.

 

وأضاف أن مشكلات العاملين في القطاع الحكومي بالسعودية أقل بكثير من القطاع الخاص السعودي، والمشكلة تتفاقم كلما اقتربنا من نظام الكفيل الذي تمنى أن تنتهج السعودية نهج بعض دول الخليج التي بدأت تتجه إلى إلغاء هذا النظام المجحف، والذي وصفه بأنه مخالف للمبادئ الإسلامية والإنسانية.

 

وقال الدكتور العتباني: إن سبب اعتقالي هو وجودي مع أحد الأشخاص المطلوبين من قبل السلطات الأمنية السعودية، ثم تمَّ نقلي من الرياض إلى جدة، وحدث معي التحقيق في جدة، وشمل التحقيق بياناتي الشخصية وبعض الأسئلة المتعلقة بالشخص الآخر المطلوب.

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل