المحتوى الرئيسى

الإخوان يرحبون بإعلان "العوا" ترشحه للرئاسة.. والكرامة والتجمع يتحفظان

06/19 16:27

أثار إعلان المفكر الإسلامي الدكتور محمد سليم العوا ترشحه للرئاسة حالة من الجدل داخل الوسط السياسي المصري فيما بين مرحب ومتحفظ جاءت آراء قيادات بأحزاب وتيارات سياسية ، وفي حين اتفق الجميع على قيمة العوا الثقافية اعتبر بعضهم إعلان العوا الترشح للرئاسة "قلبا للموازين" سيحدث تغييرا في خريطة مرشحي الرئاسة.

 من جانبه اعتبر الدكتور حمدي حسن – القيادي الإخواني - إعلان الدكتور محمد سليم العوا ترشحه للرئاسة إضافة كبيرة لقائمة المرشحين وفي نفس الوقت أحدثت اختلالا في جميع موازين المرشحين للرئاسة وأنها غيرت في موازنة كل منهم وحصته من الأصوات.

 وأضاف حسن أنه يرحب بشكل شخصي بإعلان العوا ترشحه للرئاسة مشيرا إلى اعتقاده أنه مازالت هناك مفاجآت بالنسبة لمرشحي الرئاسة.

 أما عبد العزيز الحسيني – عضو اللجنة التنسيقية لحزب الكرامة – فقال أن العوا مثقف مصري كبير له دور ومكانة كبيرين إلا أنه يرى أن الرئاسة تحتاج لشخصية سياسي وليس شخصية مثقف بمعنى أن يكون سياسيا مارس السياسية بشكل فعلي من خلال عمل نقابي وتشكيل جماعات سياسية أو أحزاب شارك في مظاهرات بالشارع و خاض معارك إنتخابية ، مؤكدا أن ذلك لا ينتقص من قيمة العوا كمفكر ومثقف كبير.

 وأكد الحسيني أن تفاعل الشارع وشروط الترشح بالإضافة إلى إعادة قراءة الواقع وخريطة المرشحين ستلعب دورا في مراجعة بعض المرشحين لموقفهم وانساحبهم من المعركة مشيرا إلى أن الترشح للرئاسة حق أصيل لكل مواطن وهو ما اعتبره جزءا من انتصار ثورة 25 يناير.

 من جانبه علق حسين عبد الرازق – عضو الأمانة العامة لحزب التجمع – على إعلان ترشيح الدكتور محمد سليم العوا لخوض إنتخابات الرئاسة بقوله : من حق اي مواطن أن يرشح نفسه، ومن حقنا أيضا ألا ننتخبه.

 وأضاف عبد الرازق : اتعجب لكل من أعلن ترشيح نفسه للرئاسة دون أن يعرفوا شروط وصلاحيات هذا المنصب نظرا لعدم وجود دستور يحددها فلا أحد يعلم حتى الآن ماهي صلاحيات الرئيس في الدستور القادم وهل سيكون نظام الحكم رئاسي أم برلماني أم مختلط أم سيكون "استبداديا" كما كان بنصوص دستور 71 .

 وأشار عبد الرازق أن مرشحي الرئاسة لابد أن ينتموا لأحزاب لا أن يخوضوا الإنتخابات الرئاسية كمستقلين لأن مصر من المفترض أنها دولة تقوم على أساس التعديية الحزبية ، على أن يكون الرئيس منتميا لحزب الأغلبية بمجلس الشعب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل