المحتوى الرئيسى

ردود أفعال متباينة حول اختيار "العرابي" للخارجية

06/19 19:29

كتب- أسامة عبد السلام:

اختلفت ردود الأفعال بين الدبلوماسيين حول تكليف د. عصام شرف، رئيس الوزراء، السفير محمد العرابي، سفير مصر في ألمانيا، للقيام بأعمال وزير الخارجية مصر؛ حيث ثمَّن البعض هذا القرار، موضحين أن العرابي واجهة دبلوماسية مشرفة، وأمامه تحدٍّ خطيرٌ في قدرته على إصلاح الفساد الذي نال من الخارجية في عهد النظام البائد.

 

فيما أدان آخرون تكليف د. شرف للعرابي؛ باعتباره أحد رموز النظام البائد، وشارك في تنفيذ سياسات مبارك في الخارج؛ خلال كونه سفيرًا لمصر في ألمانيا، واتهموا اختيار العرابي بالفقير ولا يصبَّ في مصلحة مصر والثوار.

 

 الصورة غير متاحة

 السفير إبراهيم يسري

من جانبه أكد السفير إبراهيم يسري، مدير إدارة القانون الدولي والمعاهدات الدولية بوزارة الخارجية سابقًا ومساعد وزير الخارجية الأسبق، لـ(إخوان أون لاين) أن تكليف د. عصام شرف، رئيس الوزراء، السفير محمد العرابي، سفير مصر بألمانيا سابقًا، لمنصب وزير الخارجية تكليف مشرف؛ لما يتميز به العرابي من الالتزام والكفاءة والجدية.

 

وأوضح السفير يسري أن العرابي تميز خلال توليه منصب سفير مصر بألمانيا بالواجهة المشرفة للبلاد والهدوء؛ حيث لم يتسبَّب في إحداث مشكلات لأحد ولم يذكر إدانته بشيء، مؤكدًا أن مهمته شاقة، وتحتاج منه جهدًا بالغًا في تحقيق طموحات الشعب المصري من خلال هذا المنصب، وأن يحقق من مواقفه وتصريحاته ريادة مصر في الخارج.

 

وطالب العرابي بإصلاح التجريف والإفساد الذي تم عمدًا للوزارة في عهد نظام مبارك؛ بهدف إحباط دور الخارجية في تمثيل مشرف لمصر كدولة رائدة وفي صدارة الدول، موضحًا أن مصر فقدت الدكتور نبيل العربي في هذا المنصب، وتنتظر من العربي أن يؤدي مهمته بفاعلية دون انحياز لسياسات بائدة وعقيمة سوى إرادة مصر بعد التحرر.

 

ودعا يسري العرابي إلى حمل قضايا الأمة العربية على عاتقة، وأن يعبر في مواقفه وتصريحاته عن ذلك، وألا يغير من مواقف الخارجية بعد الثورة في التعامل مع الكيان الصهيوني وأعداء مصر.

 

 الصورة غير متاحة

 السفير محمد رفاعة الطهطاوي

وقال السفير الدكتور محمد رفاعة الطهطاوي، مساعد وزير الخارجية الأسبق والسفير المصري الأسبق في ليبيا: "العرابي صديق عزيز تربطني به صداقة قديمة، ويتميز بالوطنية وحسن الخلق الرفيع، والحرص على تمثيل مصر تمثيلاً مشرفًا، كما أنه يتميز بالكفاءة ورجل دبلوماسي رفيع المستوى".

 

وطالب الطهطاوي العرابي بأن يدرك حقيقة المرحلة، وأن يبذل أقصى ما يمكن لتحقيق المصلحة القومية والوطنية.

 

من جانبه أدان السفير د. عبد الله الأشعل، مساعد وزير الخارجية الأسبق، تكليف د. شرف للعرابي بمنصب وزير الخارجية، قائلاً: "اختيار العرابي للخارجية فقير؛ حيث إنه لا يصلح لقيادة وزارة الخارجية؛ لأنه كان مدير مكتب عمرو موسي وجزءًا من نظام مبارك البائد، وكان سياسات النظام البائد ويمثل مصر الضعيفة.

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل