المحتوى الرئيسى

تريشيه يحذر من اتساع الاختلالات العالمية

06/19 16:06

كيل (ألمانيا) (رويترز) - اثار جان كلود تريشيه رئيس البنك المركزي الاوروبي يوم الاحد مخاوف من اتساع الاختلالات العالمية بعد الازمة العالمية ووصفها بأنها أحد التحديات الرئيسية أمام الاقتصاد العالمي.

وألقي باللوم على الاختلالات العالمية في تفجر وتفاقم الازمة المالية والركود الذي ضرب الاقتصاد العالمي في 2008 و2009.

وقال تريشيه في نص كلمته في مراسم تسلمه جائزة الاقتصاد العالمية لعام 2011 من معهد الاقتصاد العالمي بمدينة كيل الالمانية "هناك قلق من أن الاختلالات العالمية تعاود الاتساع مجددا بعدما انحسرت قليلا بفعل الازمة."

وأضاف أن هذه الاختلالات تثير تحديات للتعاون الدولي النقدي والمالي مشيرا اليها بوصفها "أحد التحديات الرئيسية التي تواجه الاقتصاد العالمي والمجتمع الدولي."

وتوصل وزراء مالية الاقتصادات الكبرى لاتفاق في فبراير شباط بشأن طريقة قياس مثل هذه الاختلالات بعدما منعت الصين اعتبار أسعار الصرف واحتياطيات العملة الاجنبية مؤشرات عليها.

وتتهم الولايات المتحدة ودول غربية أخرى الصين بإبقاء اليوان مقوما بأقل من قيمته الحقيقية بصورة مصطنعة لتعزيز صادراتها وهو ما يساعدها على تكوين احتياطيات ضخمة من العملة الاجنبية ويقولون انه يشوه الاقتصاد العالمي.

وقال تريشيه ان منطقة اليورو لا تسهم في الاختلالات العالمية مشيرا الى توقعات صندوق النقد الدولي بأن يستقر ميزان المعاملات الجارية بمنطقة اليورو على نطاق واسع هذا العام وحتى 2015.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل