المحتوى الرئيسى

الصياد: زيادة رسم الصادر على الرخام والجرانيت تستهدف حماية الصناعة الوطنية

06/19 19:00

أكد الدكتور سمير الصياد، وزير الصناعة والتجارة الخارجية، أن قرار الوزارة بزيادة رسم الصادر على بلوكات الرخام والجرانيت الخام من 80 إلى 150 جنيهًا للطن يستهدف حماية الصناعة الوطنية وعدم تصدير الثروات الطبيعية إلا بعد تصنيعها لزيادة نسب التصنيع المحلى.
ولفت الصياد إلى أن القرار يهدف إيضا إلى زيادة القيمة المضافة للمنتجات المصرية، مما يسهم فى توفير المزيد من فرص العمل وأيضاً إتاحة الفرصة لتشغيل الورش الصغيرة فى إنتاج الرخام والجرانيت.
وقال الصياد، إن القرار والذى بدء تطبيقه منذ صدوره سيتم مراجعة نتائجه بعد شهر، كما إنه لن تطبق الرسوم الجديدة على الشحنات الموجودة حاليا داخل الموانئ.
جاء ذلك خلال اللقاء الذى عقده الوزير مساء أول أمس مع عدد من منتجى الرخام والجرانيت والذين أبدوا اعتراضا على قرار الوزارة بزيادة رسم الصادر على بلوكات الرخام والجرانيت بحجة تأثير ذلك على معدلات التصدير وفقدان بعض الأسواق التصديرية.
وأشار الوزير إلى أن الوزارة تنفذ حاليا خطة متكاملة للارتقاء بصناعة الرخام والجرانيت من خلال وضع حزمة من الإجراءات تحقق هدفين رئيسيين، الأول تحديث وإجراء نقلة نوعية لصناعة الرخام وبالتالى تحقيق مصلحة المنتجين والمستثمرين والمصدرين بهذا القطاع، والهدف الثانى زيادة القدرة التشغيلية وإيجاد فرص عمل إضافية لمزيد من الشباب.
وتتضمن حزمة الإجراءات التى سيتم البدء فى تنفيذها فورًا لتستغرق أقل وقت ممكن، استقدام خبراء أجانب للمعاونة فى تطوير المناشير لكى تتمكن الصناعة من الوفاء باحتياجات التصدير للصين وإنتاج السمك المطلوب للأسواق المختلفة وذلك بتمويل من مركز تنمية الصادرات، وتسهيل إجراءات استرداد المساندة التصديرية عن تصدير الرخام للصين وغيره لتوسيع قاعدة المستفيدين وتشجيع صغار المصدرين مع البدء فى نقل المركز التكنولوجى لصناعة الرخام إلى منطقة شق الثعبان ليكون قريبًا من الجهات المستفيدة من الخدمة.
وقال الصياد، إنه تم التنسيق مع وزير النقل للإسراع فى رصف طريق الجلالة، كما تشمل الإجراءات الاتفاق على قروض وتسهيلات لتطوير معدات الإنتاج بدون فوائد، واستقدام معونة فنية لتدريب الصناعة على ترقية المنتجات نمرة (2،3)، وتدريب العاملين والمشرفين فى مرحلة المحاجر وإنتاج البلوكات، وكذلك استقدام خبراء للمعاونة فى التسويق الدولى وتقديم البرامج التدريبية اللازمة عليه لأصحاب المصانع.
وقد وعد الوزير بدراسة قيام مركز تحديث الصناعة بتقديم دعم لشراء الماكينات والمعدات للتسهيل على المنتجين فى شراء أحدث الماكينات المستخدمة فى مجال صناعة الرخام والجرانيت.


رابط دائم:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل