المحتوى الرئيسى

الوفاق القومي يطالب بوضع معايير لدوائر الشورى

06/19 15:51

القاهرة - أ ش أ


 


أكد المشاركون فى لجنة النظام الانتخابى بمؤتمر الوفاق القومى على ضرورة وضع معايير موضوعية فى أختيار الدوائر سواء لمجلس الشعب أو الشورى مع مراعاة عدد المقاعد بالنسبة لعدد السكان .


 


ودعا المشاركون خلال أجتماعهم اليوم (الاحد) بمقر مجلس الشعب برئاسة الدكتور عمرو هاشم ربيع مقرر اللجنة إلى أختيار نائبين لكل مليون مواطن بحد أقصى 15 نائبا فى انتخابات مجلس الشورى المقبلة ، مشيرين إلى ضرورة إعادة النظر فى الدوائر الانتخابية حيث لا تتناسب مع عدد السكان .


 


كما طالب المشاركون بضرورة أعطاء صلاحيات أوسع فى اختصاصات مجلس الشورى خاصة حق الاستجواب والسؤال وطلبات الاحاطة مع تحديد الخبرات المطلوبة فى تعيينات أعضاء المجلس باعتباره مجلس حكماء وخبراء، بالاضافة إلى ضرورة تغيير اسمه إلى مجلس حكماء بدلا من الشورى لان مجلس الشورى يعتبر مجلسا أستشاريا وليس مجلسا تشريعيا ، بالاضافة إلى عرض مشروعات القوانين التى يقرها مجلس الشعب على مجلس الشورى لابداء الملاحظات ثم تعود إلى مجلس الشعب لاقرارها.


 


وقد انتقد بعض المشاركين وجود مجلس الشورى من اصله، مؤكدين على أن ذلك يعتبر اذدواج برلمانى لتكريم بعض الشخصيات للوجاهة السياسية.


 


و كانت الجلسة قد شهدت اختلافا واسعا من المشاركين حول تحديد دور مجلس الشورى خلال الفترة القادمة ، بحيث طالب البعض بتفعيل المجلس وزيادة صلاحياته فى حين طالب البعض الاخر أن يكون رأيه أستشارى فقط ويقتصر دور التشريع والمحاسبة على مجلس الشعب فقط.


 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل