المحتوى الرئيسى

نقابة الصحفيين ترفض إنشاء "الصحفيين المستقلة"

06/19 18:55

كتبت- هبة مصطفى:

فجَّر قرار وزارة القوى العاملة بقبول إشهار نقابة "الصحفيين المستقلة" موجة غضب شديدة داخل نقابة الصحفيين المصرية، وسط اتهامات لمن يقف وراء إشهار تلك النقابة بتفتيت وحدة مؤسسة النقابة التي تضم جميع أبناء المهنة.

 

وصعدت نقابة الصحفيين، اليوم، من إجراءاتها لمواجهة محاولات التفتيت النقابية؛ حيث تقدمت ببلاغ للنائب العام ضد البرعي، أشارت فيه إلى أن وزير القوى العاملة أعلن عن موافقته على إشهار النقابة المستقلة للصحفيين، وأن نقابة الصحفيين لا تدري صلته بذلك، خاصة أنه دكتور في القانون، ويعلم أن نقابة الصحفيين نقابة مهنية وليست عمالية ولا تتبعه من قريب أو بعيد، وأضاف البلاغ أن تأسيس النقابات لا يتم إلا بقانون، وأن نقابة الصحفيين تمَّ إنشاؤها بموجب القانون رقم 76 لسنة 1970م.

 

كما تقدمت النقابة أيضًا بمذكرة إلى المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة ضد وزير القوى العاملة للسبب ذاته، ووصفت فيه قرار البرعي بإشهار النقابة المستقلة بأنه "اغتصاب واغتيال" لأعرق النقابات المهنية، وحذرت من أن هذه الخطوة ستفتح الباب على مصراعيه لانتحال صفة صحفي، والحصول على تمويل من الجهات الأجنبية لمن لا يعملون بمهنة الصحافة، واختراق الوطن من قبل تلك الجهات بحسب نص الشكوى.

 

من جانبهم، أبدي عدد من أعضاء مجلس نقابة الصحفيين رفضهم الشديد لقرار وزارة القوى العاملة، مؤكدين لـ(إخوان أون لاين) أن مؤسسة النقابة ستتصدى بقوة لأي محاولة لتفتيتها، كما أعلنوا عن بدء عدة خطوات قانونية لمقاضاة د. أحمد حسن البرعي وزير القوى العاملة بصفته، ورغم إعلان أعضاء ما يسمى بـ"النقابة المستقلة" أنها نقابة عمالية وليست مهنية ما يبرر موافقة القوى العاملة، إلا أن نقابة الصحفيين أعلنت التصعيد.

 

من جانبه، وصف صلاح عبد المقصود نقيب الصحفيين بالإنابة قرار د. البرعي بأنه خاطئ نظرًا لأن نقابة الصحفيين هي المخولة دستوريًّا وقانونيًّا بتنظيم أعمال المهنة، مؤكدًا أن النقابة سوف تصعد بجميع الطرق القانونية المتاحة.

 

وأكد أن نقابة الصحفيين لم تبلغ حتى الآن بأسماء أعضائها ممن اشتركوا بالنقابة المستقلة، إلا أن أي زميل يثبت انضمامه لـ"المستقلة" سوف يخضع للمحاسبة النقابية؛ لإخلاله بميثاق الشرف الصحفي الذي يدعو الجميع للحفاظ على بنيان ووحدة المهنة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل