المحتوى الرئيسى

"الرى": 30 ألف فدان جاهزة للتخصيص بـ"أبو سمبل"

06/19 14:50

أعلن الدكتور حسين العطفى وزير الموارد المائية والرى أنه تم تشكيل لجنة من الوزارات المعنية لدفع العمل باالمشروعات القومية بسيناء وتوشكى فى المرحلة القادمة لزيادة إنتاج الغذاء، حيث إن مصر تستورد 60 % من غذائها.

وقال العطفى خلال جولة تفقدية اليوم لتفقد حالة الرى بمحافظة الشرقية وافتتاح كوبرى 21 على بحر مويس، إن هناك 100 ألف فدان جاهزة للاستزراع فى سيناء وسيتم تخصيصها فى إطار برامج التوطين والأولوية للبدو وأهالى سيناء، كما أن هناك 300 ألف فدان معدة للزراعة فى توشكى على فرعى 1و2و3 فضلا عن أن هناك 30 ألف فدان سيتم تخصيصها للاستزراع على أراضى الآبار الجوفية بالقرب من أبو سمبل وهى مخصصة لشباب الخرجين وستكون الأولوية لأبناء النوبة، وذلك فى إطار خطة الدولة لاستصلاح 150 ألف فدان سنويا.

وأشار الوزير إلى أن عملية تلوث النيل تحتاج إلى تفعيل القوانين وأن هناك حملات لإزالة التعديات على نهر النيل والمجارى المائية، مؤكدا أن وزارة الرى.

وأوضح الوزير أن ملف دول حوض النيل تتولاه وزارة الرى والوزارات المعنية إلى جانب تحرك الوفود الشعبية للعمل على التقارب بين شعوب دول حوض النيل وأن مصر تفتح آفاق تعاون مع دول الحوض وآخرها زيارة رئيس الوزراء عصام شرف لإثيوبيا وجارى عقد اللجنة الثلاثية المشكلة من مصر والسودان وإثيوبيا لبحث سد الألفية وإعلان موقف مصر النهائى من سد الألفية، مشيرا إلى أن مصر لم تنشغل بالسد الجديد عن مفاوضات الاتفاقية.

وأكد الوزير أن هناك تعليمات بتوفير المياه لمطروح ومنطقة العلميين رغم التعديات فى منطقة الحمام والتى سيتم إزالتها بالتعاون مع الجيش والشرطة وأن مساحات الأرز مقرر لها 176 ألف فدان فى محافظة الشرقية بنسبة 16 % من إجمالى المساحات المنزرعة فى مصر.

كما أعلن العطفى عن توافر المياه لكافة الزراعات الصيفية حيث يتم صرف 250 مليون متر مكعب من بحيرة ناصر خلف السد العالى يوميا للوفاء بكافة الاحتياجات من المياه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل