المحتوى الرئيسى

الزراعة تنتهى من إعداد ضوابط جديدة للاستثمار في توشكي

06/19 14:15

علم الأهرام أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي انتهت من إعداد ضوابط جديدة للاستثمار الزراعي لمساحة 75 ألف فدان في مشروع توشكي، التي تنازل عنها الأمير الوليد بن طلال رئيس شركة المملكة للتنمية الزراعية.
وقال اللواء إبراهيم العجمي المدير التنفيذي للهيئة، إن ضوابط الاستثمار في مشروع توشكي تتضمن أن يتم التصرف في هذه المساحات المخصصة للاستصلاح طبقا لنظام حق الانتفاع لمدة لا تتجاوز 3 سنوات لضمان الجدية في أعمال الاستصلاح الزراعي في المشروع بمشاركة شباب الخريجين ضمن المساحات التي ستخصص لكبار المستثمرين.
وكشف العجمي فى تصريحات صحفية عن وجود عدة عروض من شركات استثمار زراعي مصرية وعربية يجري حاليا بحثها موضحا أنه لن يتم تحديد آليات التصرف في هذه العروض إلا بعد الاتفاق مع الأجهزة المعنية بفحص الموقف القانوني لتعاقدات الدولة لمنع الجدل القانوني حولها مرة أخرى.
ووقال العجمى، فيما يتعلق بالأراضي المخصصة لصالح شركة الظاهرة الإماراتية والبالغة 100 ألف فدان تقع علي فرع 3 بمشروع توشكي إن مجلس إدارة الهيئة طلب من الهيئة البدء في تنفيذ البرنامج الزمني الذي تعهدت به الشركة في المشروع طبقا للمراحل الأربعة بواقع 25 ألف فدان كل 3 سنوات مشيرًا إلي أن وزارة الري التزمت بتوصيل مياه الري لهذه المساحات عبر سحارة مفيض توشكي.
وكشف المدير التنفيذي للتنمية الزراعية عن ارتفاع معدلات أوضاع اليد علي أراضي الهيئة إلي 500 ألف فدان منها 200 ألف فدان تم التعدي عليها بعد عام 2006. وأضاف العجمي أنه تم تقنين أوضاع 220 حالة جديدة بإجمالي مساحة 40 ألف فدان، مشيرًا إلي التزام الهيئة بتوقيع 100 عقد تمليك أسبوعيًا لحالات تضم شباب الخريجين أو تنازلات أفراد أو تسجيل نهائي لتحقيق البعد الاجتماعي لتقنين أوضاع اليد.
وفي الوقت نفسه كشفت مصادر رفيعة المستوى الزراعة عن قرب صدور قرار بنقل ملكية المساحات التي تم تجفيفها في البحيرات الشمالية مثل المنزلة والبرلس ومريوط وادكو - القابلة للزراعة والبالغة 100 ألف فدان إلي هيئة التعمير والمشروعات الزراعية للتصرف فيها طبقا لقوانين الاستصلاح.


رابط دائم:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل