المحتوى الرئيسى

وكالة الطاقة الدولية تدعو روسيا للانضمام الى صفوفها

06/19 14:11

لندن (ا ف ب) - دعت وكالة الطاقة الدولية المتحدثة باسم الدول المستهلكة، روسيا ودولا اخرى منتجة للانضمام الى المنظمة، كما اعلن مديرها العام نابوو تاناكا في حديث لصحيفة اوبزرفر البريطانية الصادرة الاحد.

وقال تاناكا للصحيفة ان منتجي ومستهلكي الطاقة "لديهم جميعا مصلحة مشتركة"، مضيفا "لا يمكن النظر الى النفط بطريقة منعزلة عن امن الغاز وفعالية الطاقة والطاقة المتجددة".

واكد "علينا جميعا التصدي لمشكلات امن الطاقة والتغير المناخي بصورة جماعية ونعتقد ان بامكان روسيا و(دول) اخرى من المنتجين الاساسيين الاستفادة كثيرا من تجربة" وكالة الطاقة الدولية.

وقد انشئت وكالة الطاقة الدولية اثر الصدمة النفطية في 1973-1974 بهدف تمثيل مصالح الدول الصناعية والمستهلكة امام منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) النافذة.

لكن المنظمة تواجه صعوبات في التأثير على انتاج الطاقة، وفي الاخص على اسعار النفط. ودعواتها المتكررة الى زيادة الانتاج بغية وقف ارتفاع اسعار الذهب الاسود، بقيت حبرا على ورق لدى الاوبك.

وسلم تاناكا الدعوة الى روسيا عبر نائب رئيس الوزراء الروسي ايغور سيتشين معتبرا ان هذا الاخير قد يتوجه الى الاجتماع الوزاري المقبل لوكالة الطاقة الدولة في تشرين الاول/اكتوبر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل