المحتوى الرئيسى

العميد الزيات: المطالبة بـ"الدستور أولاً" انقلاب على إرادة الشعب

06/19 13:32

كتب- خالد عفيفي:

أكد العميد أركان حرب متقاعد صفوت الزيات أن دعوات كتابة الدستور قبل إجراء الانتخابات البرلمانية تمثل انقلابًا على إرادة الشعب المصري الذي أقرَّ طريق الإصلاح في مصر بعد إسقاط النظام في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

 

وشدد في تصريحٍ لـ(إخوان أون لاين) على أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة لن يسمح بالانقلاب على الشرعية التي ساندها منذ أول يومٍ للثورة، وسوف يستمر في طريقه لتسليم الحكم إلى سلطة مدنية في أقرب وقتٍ ممكن بحسب الطريق الذي رسمته التعديلات الدستورية.

 

وأضاف الخبير العسكري: "إن الجيش لا يتحمل كل تلك الضغوط، ويريد أن يعود إلى ثكناته سريعًا، فهو يتآكل أدبيًّا بمرور الوقت عليه وسط المدنيين، كما أن الاحتكاكات اليومية بين المواطنين تأخذ من قيمة المؤسسة العسكرية".

 

وقال: إنَّ الحل الوحيد أمام المجلس العسكري إذا علت موجة مطالب كتابة الدستور أولاً أن يلجأ إلى استفتاء شعبي آخر، وهي الخطوة التي أكد الزيات أن الجيش لن يلجأ إليها أو يُفكِّر حتى فيها؛ لأن عواقبها غير محسوبة ومن الممكن أن تُفجِّر غضبًا شعبيًّا كبيرًا.

 

وتابع: "أدعو كل مَن كانوا ينادون بسيادة الشعب، وأن الأمة مصدر السلطات أن يرضى باللعبة الديمقراطية ويمارسها، وفي النهاية تقول الأغلبية ما تراه صحيحًا، سواء أتت الانتخابات بأي فصيل أو حزب أو حركة سياسية"، موضحًا أن المصريين بعد ثورة 25 يناير مستعدون للإطاحة بأي أحد لا ينحاز إليهم ويلبي مطالبهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل