المحتوى الرئيسى

البنوك تصدر شهادات ادخار جديدة لمواجهة أزمة السيولة

06/19 13:27

أرجع أحمد آدم، الخبير المصرفي ومدير إدارة البحوث السابق ببنك أبوظبى، إقبال البنوك على إصدار شهادات إدخار جديدة خلال الفترة الماضية إلى سعيها لمواجهة أزمة السيولة التي يمر بها القطاع المصرفي حاليًا.
وانتقد آدم الآراء التي تزعم بوجود سيولة لدى البنوك مستندًة إلى أن 50% فقط من ودائعها مخصص للقروض، مضيفًا أن استثمارات المصارف ليست مقصورة على القروض فقط، حيث تمتلك استثمارات بالبورصة بجانب أذون خزانة وأدوات دين حكومية لا تسددها الحكومة .
وأشار إلى أن عودة البنك المركزي لنظام "الريبوز" الحالي يعني نضوب الحلول أمامه واللجوء لإقراض سيولة للبنوك المصرية من خلال نسبة الاحتياطي التى يستقطعها من ودائع العملاء وبدون فائدة وتبلغ 14% للعملة المحلية.
وأوضح أن السيولة المتاحة أمام البنوك من خلال ودائع عملائها بعد استثماراتها في قروض وتسهيلات العملاء والأسهم والأذون والسندات الحكومية بلغت خلال مارس الماضي 11.6 مليار جنيها مقابل 20 مليار خلال فبراير السابق رغم طباعة البنك المركزي خلال الشهرين ذاتهما نقدية بقيمة 22 مليار جنيها.
وبين أن إعلان وزير المالية وصول عجز الموازنة الجديد إلي 180 مليار جنيه يعتبر كارثة بكل المقاييس، مطالبًا الوزير بالإفصاح عن خطته لمواجهة العجز الكبير في ظل تردي أوضاع السيولة بالجهاز المصرفي المصري الممول الأوحد منذ ثلاثة أعوام للعجز في الموازنة.


رابط دائم:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل