المحتوى الرئيسى

مسئولية هيكل

06/19 13:24

اذا كانت الاخطاء تحدث فى مصر اليوم من "الكبار" فما الذى نتوقعه من الآخرين الشباب والفتيات..الآنسات والسيدات..الرجال والنساء..ما الذى نتوقعه من صحفى شاب مثلا عندما يجد قدوته (الاستاذ هيكل نموذجا) يتحدث الى الاهرام "العريق"..ويؤكد بما لايدع مجالا للشك ان لديه مستندات موثقه تقطع بأن ثروة "مبارك "(غير المبارك مطلقا) تتراوح بين الرقمين 9و11مليار دولار .. ثم يفاجأ بأن الاستاذ لم يكن دقيقا اوموضوعيا او ربما واثقا مما يقول .. او ربما فى احسن الاحوال تهرب مما يقول !! (او قال فعلا) والغريب ان الاستاذ هيكل حينما اورد اتهاماته  لم يكن يتحدث عن الفساد المالى للرئيس المخلوع ..

 

ولأول مرة اشعر بأننى اسمح لنفسى حقيقة بالتشكك فى ان هيكل يحرص على ألا يصطدم بالناس ..او الاختلاف معهم بما يوحى بقطيعة فكرية تتيح للاكثرية انتقاده بدلا من السعى اليه والتعلق بأهداب افكاره والإقرار بأنه موجود بل مؤثر فى الساحة السياسية..لم يفكر "هيكل"فى الكتابة عن ثروة مبارك ..ولا تمسك بما قاله للاهرام وتذرع بما يتذرع به الصحفيون الذين يحرصون على سرية مصادرهم  داعيا"جهاز الكسب" الى ممارسة دوره فى هذا الشأن فالكاتب يكتب ما يعرفه بحرية والمحقق يكتشف بأساليبه وادواته الحقائق والجرائم ..(وهذا هو معنى كلام الاستاذ وليس نصه الحرفى ) وكأننا امام شخص آخر..لايعدو كونه موظفا عتيدا فى البيروقراطية وليس الكاتب الوطنى والمعلم الذى كان انتقادى له فى السابق  لايتعدى  منطقة غرفة عقلى المغلقة ..اتساقا مع انتماءاتى..والافكار القومية التى نتشارك فيها معا..والتى كان بسببها – وغيرها ايضا- محجوبا عن مصر كلها اسما ورسما وافكارا ..ولم يكن ممكنا لناصري مثلى ..والرجل- يواجه هذا الاحتجاب القسرى وهذا الهجوم العاتى الشرس والذى وصل الى حد البذاءة  مثلما فعل رئيس تحرير روز اليوسف السابق الذى اعد ملفا بذيئا اختار له عنوان "هيكل الألعبان " اضيف الى جراحه او اعمقها خاصة ان هؤلاء المهاجمين ببذاءة يفعلون ذلك بإصرار واستمرار..مع خلاف بسيط هو انهم يتخلون عن الموضوعية لأسباب سياسية.

لم أقبل ما ادلى به الاستاذ من توضيح ..او محاولة لامتصاص صدمتنا فيه ..خاصة ان إلقاء المسئولية على الاهرام فى اختيار العنوان  الخاص بثروة الرئيس الفاسد لم يكن ليمر من دون احراج ..اتضحت نتائجه سريعا فى عدم نشر مقال للاستاذ هيكل كان الاهرام قد اعلن تنويها عنه فى اليوم التالى لنشر حواره المطول معها اشار فيه  الى انه سيكتب عن "الفتنة الطائفية "وفى حدود متابعاتى لـ "الاستاذ"فإن هذا لم يحدث (لم ينشر على الاقل).

استاذ هيكل :آسف لانك خذلتنا ..مصريين ..وليس فقط "ناصريين"  او "حواريين" او مريدين" ..  خذلتنا كصحفيين ..نأسف لانك لم تكن هذه المرة على الاقل القدوة للصحفيين الذين ارتد  اليك سهم انتقادك لهم  من دون ان تدرى ..نأسف لانك فتحت النافذه التى لطاما اوصدناها فى عقولنا كيلا ننتقدك علنا على الاقل..فاستعد لأن الرفاق قادمون اليك ..يحترمونك  نعم.. لكنك اجبرتهم على اعادة اكتشافك ..بقوة!!.

للاكتشافات بقية.

mmmsh.mmmsh@yahoo.com

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل