المحتوى الرئيسى

خبير أمني: الإعلان قريباً عن عدة قضايا تجسس لإفشال ثورة 25 يناير المصرية

06/19 13:12

القاهرة - مصطفى سليمان

أكد اللواء سامح سيف اليزل الخبير الأمني ورئيس مركز الجمهورية للدراسات الأمنية بمصر"أن سلطات التحقيق المصرية أبلغت السفارة الإسرائيلية بالقاهرة أنها ألقت القبض على أحد مواطنيها ولا مانع من حضور محامي معه أثناء التحقيقات، لافتا إلى أنه سيتم الإعلان قريبا عن عدة قضايا تجسس بعد الثورة تورط فيها عملاء لإحدى الدول، كان الهدف منها إحداث وقيعة بين الجيش والشعب لإفشال ثورة يناير المصرية.

وقال اللواء سيف اليزل إن عملاء التجسس هدفوا إلى خلق توترات أمنية إما من خلال أحداث الفتنة الطائفية التي وقعت عقب الثورة مثل أحداث كنيسة أطفيح أو إمبابة أو محاولة خلق توترات في العلاقة بين الجيش والشعب، ودلالة على ذلك فقد شوهد الجاسوس الذي أعلن عنه أمس في أحداث قسم "الأزبكية " التي وقعت الخميس الماضي وكان طرفها بعض الشباب والشرطة المصرية، وتعاملت معها القوات المسلحة بحكمة وحذر.

وكانت الأجهزة الأمنية المصرية قد ألقت القبض الأحد 12-6-2011 على ضابط في جهاز المخابرات الإسرائيلية بتهمة التجسس وجمع معلومات عن مصر منذ الشهور الأولى لثورة 25 يناير المصرية، وأن الضابط الإسرائيلي يدعى "إيلان تشايم جرابيل"، وهو من مواليد 1983، وكان يعمل ضابطاً في جيش الدفاع الإسرائيلي، وشارك في حرب لبنان عام 2006 وأصيب خلال الحرب، وقام بدخول مصر بجواز سفر أوروبي، ويعمل في مجال الصحافة.

دخل مصر بجواز أوروبي

الجاسوس إيلان تشايم جرابيل في ميدان التحرير

الجاسوس إيلان تشايم جرابيل في ميدان التحرير

وكانت تصريحات قد صدرت من أعضاء في المجلس العسكري الحاكم بمصر قبل أسبوع من إعلان قضية الجاسوس الإسرائيلي أكدت "أن هناك محاولات خارجية للوقيعة بين الجيش والشعب، وأنها وضعت يدها على مخطط لتفتيت مصر وتقسيمها إلى 3 دويلات".

وأكد اللواء سيف اليزل في برنامج "العاشرة مساء"على قناة دريم الفضائية مساء الأحد 12-6-2011 "أن بحوزته جواز سفر إسرائيلي للمتهم، بالإضافة إلى جواز السفر الأوروبي الذي دخل به البلاد".

ونشر برنامج "العاشرة مساء" الذي تقدمه الإعلامية منى الشاذلي ليل أمس صورا ولقطات فيديو للمتهم الإسرائيلي وهو بين زملائه في جيش الدفاع الإسرائيلي، وصورا له وهو بين المتظاهرين المصريين في ميدان التحرير.

الجاسوس الإسرائيلى في لباسه العسكري

الجاسوس الإسرائيلى في لباسه العسكري

وفي حالة ما إذا أنكرت إسرائيل كون المتهم يحمل الجنسية الإسرائيلية، وأنه لا ينتمي للموساد الإسرائيلي، قال اللواء سيف اليزل "نحن لدينا كافة الأدلة التي جمعتها المخابرات العامة المصرية، وإذا أنكرت إسرائيل علاقتها بالمتهم فهذا سيوفر على مصر الكثير".

وتابع "إن جهاز المخابرات العامة المصرية جمع كل الأدلة الدامغة على تورط الجاسوس الإسرائيلي، وبالتالي قدمتها للنيابة التي أمرت بضبطه وإحضاره حيث يقيم في أحد الفنادق 3 نجوم".

وكشف اللواء سامح سيف اليزل أن ضابط المخابرات الإسرائيلي استطاع الاندماج وسط شباب الثورة في ميدان التحرير، واستطاع إقناعهم بأنه يعمل في عدة وكالات صحفية غربية، وأنه على استعداد لمساعدة بعضهم في الالتحاق بهذه الوكالات، كنوع من الإغراءات لهم، إذا ساعدوه في جمع المعلومات عن الثورة من خلال إقناعهم بأنه يؤدي مهمة صحفية لوكالات أجنبية.

وأكد "أن الضابط الإسرائيلي يمتلك من المهارات، ما جعله ينجح في إقناع الشباب بأنه واحد منهم، ونجح في تكوين صداقات عديدة ببعضهم وحاول تجنيدهم".

جاسوسة إيرانية

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل