المحتوى الرئيسى

أرسلان بعد استقالته من الحكومة اللبنانية: لا يشرفني الجلوس بقرب ميقاتي

06/19 13:12

دبي - العربية.نت

أعلن طلال أرسلان، وزير الدولة في الحكومة اللبنانية الجديدة، استقالته بعد سويعات من تشكيلها برئاسة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي.

وقال أرسلان في مؤتمر صحافي بعد ظهر الاثنين 13-6-2011: "أعلن للرأي العام اللبناني استقالتي من حكومة "المدعو" نجيب ميقاتي الذي لا يشرفني أن أجلس على يمينه في هذه الحكومة".

وكان سهيل البوجي، أمين عام مجلس الوزراء اللبناني، أعلن عن التشكيلة الحكومية اللبنانية الجديدة برئاسة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي، الاثنين بعد ما يقرب من خمسة أشهر على إسقاط حزب الله وحلفائه حكومة رئيس الوزراء السابق سعد الحريري.

وقال ميقاتي بعد تشكيل الحكومة "لننصرف الى العمل سنتمكن من مواجهة التحديات التي تنتظرنا داخلياً وخارجياً".

وتضم هذه الحكومة 30 وزيراً، 19 منهم من قوى الثامن من آذار وأبرز أركانها حزب الله، إضافة الى 11 وزيراً مقرباً من كل من رئيس الجمهورية وميقاتي والزعيم الدرزي وليد جنبلاط.

ويأتي الإعلان عن هذه الحكومة بعد أكثر من خمسة أشهر على سقوط حكومة سعد الحريري في 12 كانون الثاني/يناير بضغط من حزب الله وحلفائه بسبب الخلاف حول المحكمة الدولية الخاصة بلبنان المكلفة النظر في قضية اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري في عام 2005.

وكانت قوى 14 آذار، وأبرز أركانها رئيس الحكومة السابق سعد الحريري رفضت المشاركة في هذه الحكومة متخوفة من أن تكون وسيلة "لوضع حزب الله يده على الجمهورية ولوقف التعاون اللبناني مع المحكمة" الدولية.

لكن ميقاتي يرفض الاتهامات الموجهة اليه بأنه "مرشح حزب الله"، ويقدم نفسه على أنه "رجل الوفاق والاعتدال وصاحب مشروع إنقاذي".

التشكيلة الحكومية

وفي حين لم يحظ الوزير المستقيل طلال إرسلان بأكثر من وزارة دولة تولى وائل أبو فاعور حقيبة الشؤون الاجتماعية، أما حقيبة الداخلية فرست على الوزير التوافقي مروان شربل، وجاءت بقية التشكيلة الحكومية على الشكل التالي:

- سمير مقبل نائبا لرئيس مجلس الوزراء

- فايز غصن وزير دفاع وطني

- محمد الصفدي وزير مالية

- غازي العريضي وزيرا للأشغال

- نقولا فتوش وزير دولة لشؤون مجلس النواب

- علي حسن خليل وزير صحة

- محمد فنيش وزير دولة لشؤون التنمية

- حسين الحاج حسن وزيرا للزراعة

- نقولا صحناوي وزيرا للاتصالات

- جبران باسيل وزير طاقة ومياه

- شربل نحاس وزيرا للعمل

- فادي عبود وزيرا للسياحة

- سليم كرم وزير دولة

- علي قانصو وزير دولة

- علاء الدين ترو وزيرا لشؤون المهجرين

- ناظم الخوري وزير بيئة

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل