المحتوى الرئيسى

انتقادات أفريقية واسعة لأوباما قبيل زيارة السيدة الأمريكية الأولى

06/19 13:39

فى زيارة اعتبرها البيت الأبيض خطوة هامة فى جهود الإدارة الأمريكية الوصول إلى القارة السمراء، تقوم ميشيل أوباما زوجة الرئيس الأمريكى برحلة تستغرق خمسة أيام إلى أفريقيا تركز خلالها على مشروعات مكافحة الإيدز.

وتشير صحيفة واشنطن بوست إلى أن زيارة السيدة الأمريكية الأولى تواجه انتقادات واسعة من نشطاء أفارقة بينهم أنصار للرئيس أوباما، والذين أعربوا بدورهم عن خيبة أمل من عدم اهتمام أول رئيس أمريكى من أصول أفريقية بالمنطقة.

ويستشهد المنتقدون بتغييرات فى برنامج فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز" الذى قدمته إدارة بوش لأفريقيا، حيث إنها شهدت إنفاقا محدودا نسبيا منذ تولى أوباما منصبه، ويعتقد هؤلاء أن أفريقيا لا تمثل أهمية كبيرة بالنسبة للسياسة الخارجية للولايات المتحدة.

وقد اتجهت التوقعات نحو تزايد الاهتمام الأمريكى بأفريقيا حينما تولى أوباما منصبه، خاصة ما سبق ذلك من زيارات لبيت أبيه فى كينيا والإهتمام بالدول الأفريقية وقت أن كان عضوا بمجلس الشيوخ. ومع ذلك فإن التحديات الكبيرة التى تواجه القارة والمتمثلة فى الفقر والفساد الحكومى وتهديدات التطرف والإيدز لم تحظ بالاهتمام الكافى من البيت الأبيض.

وقالت مويزا مونتثلى، مدير الاتصال العام بمنتدى ترانس أفريقيا، إن المسئولين الأمريكيين لا يرون أفريقيا كأولوية كبرى مشيرة إلى أن هناك بعض التناقض.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل