المحتوى الرئيسى

أسماء الزوجات في جوالات الأزواج تعكس علاقة المد والجذر الزوجية

06/19 13:05

غزة - يوسف صادق

تعكس أسماء الزوجات على هواتف أزواجهن المحمولة تطور العلاقة بين الزوجين بدءاً من لحظات الخطوبة الأولى، ومروراً بسنوات الزواج الطويلة التي تشهد ازدياد الفتور والملل بين الزوجين.

ويعترف خالد عايدي، متزوج منذ ثماني سنوات، بأن علاقته بزوجته شهدت مراحل مختلفة. وقال لـ"العربية.نت": "في فترة خطوبتي كنت سعيداً جداً بها، ولم تمر ليلة، إلا ونتحدث بالساعات على الجوال". ويستذكر عايدي أن اسم خطيبته آنذاك كان "حياتي". وأردف: "تغير الاسم بعد سنة ونصف من الزواج عندما أنجبت زوجتي طفلي الأول، فكتبت أم باسل".

وعادة ما يكتب الشاب والفتاة في مرحلة الخطوبة على هاتفهم المحمولة أسماء الطرف الآخر بـ"My Love، بيبي، حبي، حياتي، عمري، روحي". وفي بداية الزواج يزيد حب الطرفين لبعضهما وتصبح الأسماء "عيوني، قلبي، ميمي، وغيرها من أسماء الغزل". ثم تتغير الأمور بعد إنجاب الطفل الأول ليصبح اسم الزوجة على الهاتف المحمول بـ"أم فلان، البيت، المنزل"، إلى أن تنتهي بعد سنوات من الزواج بـ"الطوارئ، لا ترد، المباحث، الله يستر، النكد".

وترى الأخصائية الاجتماعية مها حسنين أن أسماء الزوجات على جوالات أزواجهن "تعكس علاقة المد والجذر في الحياة الاجتماعية بينهما". وقالت لـ"العربية.نت": "من الطبيعي أن تكون علاقة الشاب بخطيبته في بداية الأمر غاية في الروعة، ومع مرور السنين تصبح العلاقة فاترة، كما أن الأشياء تصبح عادية جداً عندما يشاهدها الإنسان عشرات المرات في اليوم الواحد".

وتعتقد الأخصائية الاجتماعية أن العلاقة الطردية بين كنية المرأة على جوال زوجها وبين العلاقة الزوجية الطبيعية، تنعكس في الحالتين بمدى الحب والفتور بين الاثنين على مر سنين من الزواج، معتبرةً أنه "من الطبيعي أن تتأثر العلاقة بحجم المسؤولية التي يتحملها الطرفان في تربية أطفالهما ومتطلبات الأسرة".

ويشير مؤنس حمودة، متزوج منذ ثلاث سنوات، إلى أن الخجل في بعض الأحيان يدفع الشاب لكتابة أسماء وهمية. وقال "صحيح أن الشاب في بداية حياته مع شريكة حياته يكتب بدلاً من اسمها كلمات مثل حبيبتي أو روحي أو عمري، لكنه عندما تنتهي فترة الخطوبة وشهر العسل يتغير الأمر، كأن يعود الشاب لعمله وتبقى الحياة بينهما عادية، باستثناء بعض اللحظات الجميلة بينهما".

وتغيير الأسماء غالباً ما يكون للرجال المتزوجين فقط، بينما تحتفظ الزوجة باسم زوجها على هاتفها المحمول دون الإشارة لكنية له. وقالت هناء (سيدة متزوجة): "على هاتفي المحمول اسم زوجي عماد. كل صديقاتي يكتبون أسماء أزواجهن على هواتفهن المحمول، لكن الأمر يختلف عن فترة الخطوبة وبداية الزواج"، دون الإشارة لما كانت تكتب.

وفي المقابل، يرى العديد من الأزواج أن علاقتهم بنسائهم تزداد متانة مع مرور السنين. وقال ماجد محمد، مدرس ومتزوج منذ 15 سنة: "علاقتي بزوجتي على أفضل ما يرام. لا أنكر أن هناك مشاكل بين الأزواج، لكننا سرعان ما ننهيها في وقتها، ولا تؤثر على حياتنا الزوجية أبداً".

وأضاف "يوجد الكثيرون من الأزواج الذين يعيشون حياة تعيسة مع نسائهم، ما ينعكس على الأسماء في جوالاتهم، لكن في المقابل يوجد أزواج يحتفظون بأسماء زوجاتهم أو يكتبون بدلاً منها كلمات الحب".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل