المحتوى الرئيسى

عقار جديد يبعث الأمل في علاج سرطان البروستاتا المنتشر في العظم

06/19 13:04

القاهرة - منال علي

أظهرت دراسة حديثة عن عقار جديد لعلاج السرطان وخاصة ضد الأورام التي تنتشر في العظام.

وقد صمم دواء Cabozantinib لاستهداف طريقين هامين يرتبطان بنمو وانتشار سرطان البروستاتا، إلا أن العقار أثبت تأثيرا كبيرا على الأورام التي تنتشر في العظام.

وتضمنت الدراسة- التي استمر تأثير علاجها لما يقرب من 29 أسبوعاً في المتوسط- عينة من 171 رجلا يعانون من سرطان البروستاتا المنتشر، وفي حوالي ثلاثة أرباع من أفراد العينة كان السرطان منتشرا حتى عظام المريض، ووجد فريق البحث أن حوالي 76% من المرضى سجلوا انكماش معظم أو كل الورم في صور الأشعة على العظام بعد علاجهم بعقار Cabozantinib.

وتبين أن من بين المرضى الذين كانوا يتناولون المسكنات بسبب آلام العظام

سجل 67% تحسنا في الآلام، بينما توقف 56% من المرضى عن المسكنات تماماً،

أو قللوا الجرعة، وبالإضافة لذلك سجل أكثر من ثلثي المرضى تراجعاً في الأورام في المناطق التي انتشر فيها المرض خارج العظام.

وصرحت أستاذ طب الباطنة والمسالك البولية والمدير المساعد للبحوث الإكلينيكية بجامعة ميتشيجان وكاتبة الدراسة مها حسين: "بعد تناول العقار أثبتت ثلاثة أرباع صور الأشعة انصراف معظم أو كل الأورام مع تحسن في آلام العظام مما قلل الحاجة للعقارات المخدرة".

وقد سجلت الدراسة بعض الآثار الجانبية المتوسطة للعقار مثل الشعور بالتعب وأعراض مشاكل معوية وزيادة في ضغط الدم.

وأضافت حسين: "الشيء الشيق في هذا العقار هو أنه قدم شيئا جديدا على طريق علاج سرطان البروستاتا والعظم، فلم نشهد من قبل تحسنا كبيرا في صور الأشعة على العظم في هذا المرض، وبالرغم من هذا التطور الملحوظ فإن خيارات العلاج المتاحة لعلاج سرطان البروستاتا في مراحله المتقدمة تعد ذات تأثير متوسط، مما يستلزم تحسن هذه الخيارات وزيادتها".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل