المحتوى الرئيسى

الخزانة الأمريكية تخشى إسقاط اسم بن لادن عن لائحة الممنوع التعامل معهم

06/19 13:02

واشنطن – بيير غانم

تصدر الحكومة الأمريكية كل يوم خميس لائحة طويلة بالأسماء والتنظيمات المتهمة بالارهاب، وتعتبر هذه اللائحة المرجع الأساسي للمصارف والشركات والافراد في الولايات المتحدة ويعتمدونها للتأكد من أن الأموال لا تصل إلى أعداء أمريكا. ورغم موت العدو الأول للأمريكيين زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن إلا أن اسمه مازال موجودا على اللائحة، رغم مرور 7 أسابيع على مقتله.

ورغم أن موقع مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI نشر خبر وفاة بن لادن مع صورته وتحتها كلمة"deceased"، وهي أقرب إلى تعبير "توفي" مقارنة مع "قتل او مات"، إلا أن من الأحرى أن يسقط اسم بن لادن من اللائحة بعدما قتله الأمريكيون، لكن الخزانة الامريكية تريد التأكد أن الاموال لا تصل إلى القاعدة.

وسألت "العربية.نت" مسؤولاً في وزارة الخزانة الامريكية عن السبب في الابقاء على اسم اسامة بن لادن في لائحة المشمولين بتجميد الأموال ومنع التعامل المالي معهم، أجاب المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه أن "تسمية اسامة بن لادن مازالت مفروضة. لو رفع اسمه لاحقاً، فسنتأكد من أن العقوبات مفروضة بالكامل على كل الاشخاص والمؤسسات المرتبطة بأسامة بن لادن". وأضاف المسؤول أن "أتباع بن لادن وتنظيمه مازالوا يشكلون تهديداً حقيقياً وبالتالي أن أي دعم مادي لـ"القاعدة" ممنوع على الإطلاق".

آلية اختيار الأسماء

في نظر القارئ، ربما لا يبرر هذا إبقاء اسم شخص متوفى على لائحة عملية يتمّ تجديدها كل أسبوع، لكن شرح آليات العمل الأمريكية ربما يكون مفيداً. فهناك لائحة من الاشخاص والتنظيمات الممنوع مساعدتها وجمّدت الحكومة الامريكية أي أموال أو أصول تعود اليها، كما أن عقوبة التعامل مع هؤلاء الاشخاص أو التنظيمات مثل القاعدة وحزب الله وحماس ولشقر الطيبه وغيرها يعتبر جريمة كبيرة تصل عقوبتها الفيدرالية إلى عشرات السنوات.

هذه الاسماء متوفّرة لكل المؤسسات المالية ولو دخل شخص إلى مصرف أو مركز تحويل أموال فسيتمكن الموظف المسؤول عن التحويل من خلال برنامج الكمبيوتر المتصل به من التأكد أن الاسم المرسل إليه المبلغ المالي ليس في اللائحة، وإن كان الاسم في اللائحة فسيتم حجز الاموال وابلاغ الشرطة ايضاً.

ويقول أحد خبراء الرقابة المصرفية رداً على سؤال لـ"العربية.نت" عن تبعات قيام أي شخص بالدخول إلى مصرف بهدف إرسال مال إلى احد زعماء القاعدة، يقول "إنه من الضروري عدم ذكر أي اسم ولو على سبيل المثال، فلو ذكرت اسماء ستزورك الشرطة الفيدرالية بعد ساعات او بعد يومين على أبعد تقدير".

اللائحة تشمل الظواهري

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل