المحتوى الرئيسى

مع اقتراب شهر رمضان.. أسعار الغنم ترتفع 50%

06/19 13:02

دبي - العربية.نت

أفادت تقارير ميدانية أن أسعار الأغنام المحلية والمستوردة في جدة ارتفعت أكثر من 50% قبل الإجازة ورمضان عن معدلاتها مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وبحسب متعاملين في حلقة جدة للأغنام، فإن سعر الخروف الحري تراوح بين 1100 و1300 ريال، حسب الحجم، ولا تقل في كل الأحوال عن 900 ريال للأحجام الصغيرة التي لا تزيد أوزانها عن 10 كلغم للخروف، فيما تلامس أسعار النجدي والنعيمي الـ1200 ريال للخروف الذي يزن أكثر من 15 كلغم.

وفي استطلاع لصحيفة "عكاظ" السعودية قال تجار إن ارتفاع أسعار الأغنام يعود إلى زيادة سعر الشعير، فمربو الأغنام أصبحوا يتحملون مبالغ كبيرة من أجل إطعام أغنامهم التي يغالون في سعر بيعها، وفي النهاية فإن المستهلك النهائي هو من يتحمل نتائج هذه الارتفاعات.

ويقول مربي الأغنام أحمد غازي أن أسعار الشعير والبرسيم هي السبب الرئيس في ارتفاع الأسعار، فمن غير المنطقي أن يبيع بأسعار متدنية في حين يدفع 40 ريالاً ثمن كيس الشعير، وهو السعر المسجل على الكيس، ويضيف أنه يستهلك يومياً 5 أكياس شعير بـ200 ريال ومثلها برسيم، ويضيف أن تكلفته اليومية تتجاوز الـ700 ريال، وبحسبة بسيطة، فإن مصروفاته الشهرية في حدود 21 ألف ريال، وكل العائد من الخراف التي يبيعها لا يتجاوز 20 ألف ريال لو باع 20 رأساً شهرياً، بصرف النظر عن الخسائر التي تسببها بعض الأمراض لخرافه.

من جهته، حذر رئيس لجنة المواشي في غرفة جدة سليمان سعيد الجابري من أن الأسعار قد تشهد مزيداً من الارتفاع إذ لم تنخفض أسعار الشعير، خصوصاً أن هناك ارتفاعات عالمية في أسعار المواشي من قبل الدول المصدرة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل