المحتوى الرئيسى

صندوق التنمية الزراعية السعودي يتوقع إعفاء 6 آلاف مقترض من ديونهم

06/19 13:02

دبي – العربية.نت

توقع مسؤول في صندوق التنمية الزراعية السعودي إعفاء بين 5 آلاف و6 آلاف مزارع من القروض الزراعية بعد صدور قرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، في الوقت الذي سيكون التقديم عن طريق موقع الوزارة الإلكتروني.

ويرجح أن تبلغ قيمة المبالغ المعفاة بين 600 إلى 900 مليون ريال خاصة أن متوسط المتبقي من القروض بين 150 ألف ريال إلى 200 ألف ريال.

وقال المهندس عبدالرحمن المقرن، مساعد المدير العام لشؤون رأس المال في صندوق التنمية الزراعية، إن على ورثة المقترضين المتوفين سرعة تسجيل بياناتهم من خلال موقع وزارة المالية لاستكمال متطلبات الإعفاء الذي صدر من المقام السامي.

وبين في تصريحات لصحيفة "الاقتصادية" المقرن أن الصندوق يرجح أن يتم إعفاء بين خمسة آلاف وستة آلاف مزراع متوفى، في ظل تقدم أربعة آلاف حاليا لهذا الغرض، وهو ما يزيد على توقعات سابقة للصندوق قدرت الأعداد بنحو ألفي مزراع.

وشرح مساعد المدير العام لشؤون رأس المال في صندوق التنمية الزراعية طريقة التقديم، فقال إنه من خلال الدخول على موقع صندوق التنمية الزراعية يذهب المستفيد (وكيل أو ورثة) إلى رابط وزارة المالية، ثم الدخول لتعبئة نموذج الإعفاء الموجودة في الموقع والذي يتضمن تعبئة الاسم، رقم الهوية الوطنية، موقع المزرعة، ورقم الاتصال.

وتمرر المعلومة إلى مركز المعلومات الوطني من خلال شركة العلم، حيث تصل رسالة على الهاتف المحمول المسجل تفيد بقبول الطلب، وبعد ذلك تحول المعاملة إلى صندوق التنمية الزراعية حيث يستكمل من خلال مكاتبه بعض المستندات التي تثبت أحقية المستفيد، قبل أن تحال القوائم إلى لجنة في وزارة المالية للموافقة على الإعفاء طبقا للضوابط المحددة، ومن ثم تعلن الأسماء تباعا عبر وسائل الإعلام والمواقع الرسمية سواء للصندوق الزراعي أو وزارة المالية.

وشدد المهندس المقرن على أهمية تحديث بيانات المتوفين وخاصة شهادات الوفاة القديمة من خلال مكاتب إدارة الأحوال المدنية، بحيث تحول المعلومات إلكترونيا عبر السجل الوطني.

وكان خادم الحرمين الشريفين قد أصدر توجيهاته بالموافقة على إعفاء المتوفين من سداد أرصدة قروض صندوق التنمية الزراعية المتبقية في ذممهم وفق ضوابط من بينها: الإعفاء من كامل قروض البادية المقدمة من صندوق التنمية الزراعية (تتمثل في قروض الماشية والسيارات)، إعفاء جميع المقترضين المتوفين من أصحاب القروض العادية (لا تشمل قروض المشاريع المتخصصة) من سداد أقساط صندوق التنمية الزراعية التي لم يتم تسديدها (بغض النظر عن عدد العقود) بحد أقصى مبلغ 400 ألف ريال شريطة تسديد ما زاد عن هذا المبلغ مقدماً للصندوق، على أن يُطبق الإعفاء القرار على الحالات المستقبلية بحيث يُعفى المقترض المتوفى من سداد أقساط صندوق التنمية الزراعية التي تستحق بعد وفاته بحد أقصى 400 ألف ريال شريطة تسديد ما زاد على هذا المبلغ وجميع الأقساط المستحقة قبل الوفاة مقدماً للصندوق.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل