المحتوى الرئيسى

صحف حوض النيل: شركات التأمين الأثيوبية تتبرع بـ235 مليون "بر" لبناء سد النهضة.. وبريطانيا تطالب باستعادة معونتها التعليمية إلى كينيا.. ورسالة من "كاميرون" إلى "موسيفينى" حول الأمن والتنمية

06/19 12:20

ريبورتر (إثيوبيا)
شركات التأمين الأثيوبية تتبرع بـ235 مليون "بر" لبناء سد النهضة

تعهدت رابطة شركات التأمين الاثيوبية اليوم، السبت، بالتبرع بنحو 235 مليون برا (العملة الاثيوبية) لبناء سد النهضة العظيم، وذلك فى إطار المساهمة النقدية وشراء السندات الحكومية.

وذكرت صحيفة "ريبورتر" الاثيوبية فى عددها الأسبوعى الصادر اليوم أن هذا المبلغ المتبرع به من قبل شركات التأمين يساوى خمسة أضعاف المبلغ الذى تبرعت به جمعية المصرفيين الاثيوبية والتى تعد هيئة أخرى من القطاع المالى.

وقبل أسابيع قليلة مضت، كان موظفو البنوك التجارية العاملة فى اثيوبيا تعهدوا أيضا بالتبرع بنحو 40 مليون (بر) لنفس الغرض.

ومن بين الـ 13 شركة من شركات التأمين العاملة فى إثيوبيا، تبرعت كل من مؤسسة التأمين الاثيوبية (EIC)، وشركة النيل للتأمين، وشركة تأمين أفريقيا وشركة (Awash) بأكثر من 104 مليون بر، و20،69 مليون بر، و20،5 مليون برا، و19،4 مليون بر على التوالى.

ومن المقرر أن يتم جمع هذه الأموال من خزائن شركات التأمين واستقطاع احد الرواتب الشهرية للموظفين.

وعلى الرغم من أن رابطة شركات التأمين الاثيوبية، التى تأسست قبل 12 عاما، تتكون من ثمانية شركات، إلا أن جميع شركات التأمين الـ13 فى اثيوبيا قد ساهمت بالتبرع النقدى لبناء سد النهضة.

وكانت الحكومة الأثيوبية أعلنت فى الثانى من إبريل الماضى تدشين إنشاء مشروع سد النهضة، لتوليد الطاقة الكهرومائية على النيل الأزرق بمنطقة بنى شنقول على بعد نحو 40 كيلومترا من حدود أثيوبيا مع السودان بتكلفة تبلغ نحو 4.8 مليار دولار.

وتوقعت أن يتم الانتهاء من بناء هذا السد خلال أربع سنوات، ليكون له القدرة على توليد 5250 ميجاوات من الكهرباء، وحجز 63 مليار متر مكعب من المياه.

ديلى نيشن (كينيا)
وفاة رئيس زامبيا السابق

قال ايمانويل موامبا المتحدث باسم الرئيس الزامبى السابق، فريدريك شيلوبا، أن شيلوبا قد توفى اليوم، السبت.

وأكد موامبا، أن شيلوبا (68 عاما) الذى حكم زامبيا فى الفترة بين 1991 و2001، توفى فى الساعات الأولى من صباح السبت فى "غرفة نومه" فى مقره الواقع فى لوساكا، عاصمة زامبيا.

واضاف موامبا: "إنه لشعور عميق بالخسارة التى تؤسفنا أن نعلن أن الرئيس الثانى لجمهورية زامبيا الدكتور فريدريك يعقوب تيتوس توفى بعد بضع دقائق من منتصف الليل".

وأوضح موامبا أن الدكتور تشيلوبا قضى "يوم الجمعة" بشكل اعتيادى ولكنه بدأ يشعر بالمرض فى المساء.

سيتيزن (تنزانيا)
بريطانيا تطالب باستعادة معونتها التعليمية إلى كينيا

طالبت بريطانيا باسترداد 7 مليار شلن (عملة كينية) التى قدمتها إلى كينيا فى شكل مساعدات لبرنامج التعليم المجانى وذلك فى أعقاب الكشف عن فساد هائل.

وقالت وزارة التنمية الدولية البريطانية فى بيان لها، نشرته صحيفة "سيتيزن" التنزانية إن "حكومة المملكة المتحدة ستضغط على الحكومة الكينية لاستعادة حصتها من أموالها المفقودة".

وخلال مقابلة أجريت معه فى العاصمة الكينية نيروبي، قال نائب رئيس دائرة التنمية الدولية، مايك هاريسون، إن بمجرد استعادة الأموال سيتم استثمارها مرة أخرى فى تمويل التعليم فى كينيا ولكن من خلال قنوات غير تابعة للدولة.

واضاف هاريسون "مثلما نصر على أن تجرى الحكومة إصلاحات جذرية فى وزارة التربية والتعليم، نصر على استرداد نسبتنا".

وكانت وزارة التنمية الدولية استأجرت العام الماضى مستشار مستقل ممن عمل مع وزارة المالية الكينية لمراجعة حسابات برنامج كينيا لدعم قطاع التعليم.

وقد تم الانتهاء من مراجعة الحسابات فى ديسمبر الماضي، لكن النتائج كشفت فقط يوم الاثنين الماضى من قبل وزير المالية، أوهورو كينياتا ووزير التعليم سام اونجيرى.

ديلى مونيتور (أوغندا)
رسالة من "كاميرون" إلى "موسيفينى" حول الأمن والتنمية

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل