المحتوى الرئيسى

"نيويورك تايمز": عجز تنظيم القاعدة يسرع بتقليص التواجد الأمريكى فى أفغانستان

06/19 15:02

نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، عن مسئولين أمريكيين رفيعى المستوى، قولهم إن الشلل الذى أصاب الشبكة الأصلية لتنظيم القاعدة، خلال الفترة الأخيرة، يعطى أسبابا منطقية للإسراع فى تقليص تواجد القوات الأمريكية فى أفغانستان.

وقالت الصحيفة الأمريكية، إن حملة الهجمات الجوية بدون طيار المكثفة وغيرها من العمليات الخفية التى شنتها القوات الأمريكية فى باكستان، خاصة الغارة التى قتل فيها زعيم القاعدة أسامة بن لادن، قد تركت تنظيم القاعدة عاجزاً ومشلولاً، وذلك مع تساقط زعمائه قتلى أو متمركزين فى مناطق حدودية بالقرب من أفغانستان، حسبما يقول مسئولون أمريكيون.

وأشارت الصحيفة إلى ما ذكره المسئولون بأن القوات الأمريكية تمكنت من الإجهاز على 20 عضواً بارزاً بالقاعدة خلال الأشهر الثمانية عشرة الأخيرة من بين قائمة ضمت 30 عضوا مستهدفا، الأمر الذى أدى إلى تقلص حجم التهديدات التى كان المدرجون على هذه القائمة يمثلونها.

وأوضحت "نيويورك تايمز" أن قيادات التنظيم قد أصابها الإحباط كما شاعت الفوضى بينهم، بعد أن تم الكشف عن بعض المعلومات التى احتواها مقر إقامة بن لادن بعد مقتله.. لاسيما حديثه عن عدم قدرته على الاعتماد على "مساعدين يخافون على أرواحهم" فى إدارة العمليات الإرهابية وتنفيذها.

وذكرت الصحيفة أن نجاح واشنطن فى حملتها ضد الإرهاب يدعم الأصوات المطالبة بانسحاب سريع من أفغانستان، وهو الأمر الذى تضعه الإدارة الأمريكية موضع دراسة، وفقا لما ذكره مسئولون كبار، ولكنه لم يتم اتخاذ قرار بشأنه حتى الآن، حيث توجد أصوات مضادة يقودها وزير الدفاع روبرت جيتس، تطالب بأن يكون الانسحاب الأمريكى من أفغانستان معتدلاً، وأن الضغط الذى يمثله التواجد الأمريكى فى ساحة القتال لابد أن يتم المحافظة عليه لفترة أطول بقدر المستطاع، بحيث لا تضحى واشنطن بالمكاسب التى تمكنت قواتها من تحقيقها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل