المحتوى الرئيسى

الزينى: 60% تراجعًا فى كميات الأسمنت المستورد

06/19 12:07

كشف أحمد الزينى، رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة، تراجع كميات الأسمنت المستورد خلال مايو الماضى بنسبة 60% عن الشهور الماضية ليبلغ إجمالى الكميات الموجودة بالسوق ما بين 30 إلى 40 ألف طن، مقارنة بـ 100 الف طن كانت موجودة قبل ثورة 25 يناير.

وقال الزينى فى تصريحات، خاصة أن ميناء دمياط استقبل الخميس الماضى، شحنة 6 آلاف طن تم تفريغها بالكامل، إضافة إلى شحنة بنفس الكمية، يبدأ تفريغها وتوزيعها للسوق المحلى خلال اليومين المقبلين، مشيرا إلى أن هناك عددًا من التعاقدات باجمالى 10 آلاف طن من الأسمنت "غير المعبأ " على شحنتين الأسبوع المقبل.

وأرجع الزينى سبب انخفاض كميات الأسمنت المستورد إلى تراجع إقبال السوق المحلى على الشراء فى ظل الظروف الطارئة التى تمر بها البلاد، فضلا عن توقف العديد من المشروعات العقارية، وانخفاض أسعار الأسمنت المنتج محليًا عن المستورد ليبلغ سعر الطن من 455 إلى 470 جنيهًا للطن لتاجر التجزئة فى وسط وشمال الدلتا ومحافظات الصعيد.

وأكد أن الأسعار الحالية لا تتجاوز 490 جنيهًا على مستوى الجمهورية للمستهلك النهائى فى حين أن المستورد يصل إلى 470 جنيها للطن.

وطالب الزينى شركات الأسمنت بضرورة إعادة كتابة السعر الحقيقى العادل للأسمنت على الشكائر، لقطع الطريق على تجار التجزئة لتحقيق معدلات أرباح تصل إلى 500 جنيه للطن، خاصة أن الشركات تودع الوكلاء الحصص بأقل من المكتوب على الشكائر، نظرًا لتراجع معدلات الطلب.

وشدد على ضرورة توقف استغلال بعض التجار والوكلاء للمستهلك وإحكام الشركات الأسعار على الشكائر المعبأة.

من جانبه كشف مصدر مسئول بقطاع التجارة الداخلية عن إعلان الشركات للأسعار المكتوبة على الشكائر الخميس القادم مع إخطار الجهاز بها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل