المحتوى الرئيسى

مهرجان للموسيقى البديلة بتونس

06/19 11:55

أقيم في العاصمة التونسية مهرجان "الموسيقى البديلة" في دورته الأولى، متضمنا عددا من التجارب الموسيقية الجديدة التي تبحث عن البديل وتتجاوز مفهوم الفن الموسيقي السائد لتقدم للجمهور نمطا موسيقيا مختلفا لكنه متمسك في الآن ذاته بموروثه الثقافي ومنفتح على الثقافات الأخرى.

وسعت الفرق المشاركة في هذا المهرجان إلى التعبير بالكلمة واللحن والصوت والجسد على مواقفها وآرائها تجاه الأحداث الراهنة في تونس والعالم العربي، وإن اختلفت العروض في مضمونها وشكلها فإنها تتفق على رسالتها التي تبحث عن البديل وتؤسس لنمط موسيقي وفني يتجاوز المعهود ويرتقي بالذائقة الفنية للجمهور.

وقال مدير مهرجان "الموسيقى البديلة" زهير قوجة للجزيرة نت إن "الموسيقى البديلة تنطلق بالأساس من الموروث الموسيقي الذي يعتبر أفضل بديل لأنه يوظف هواجس الشعب وطموحاته ومشاكله ورؤاه على المستوى الجمالي أو اليومي الاجتماعي أو على المستوى الفكري"، مضيفا أن هذا النمط الموسيقي يعتمد على البحث واكتشاف الأنماط الموسيقية المختلفة وتوظيفها.

ورأى أن الموسيقى البديلة تقتضي أن يكون الموسيقيون متمكنون من هويتهم الموسيقية، التي يجب أن يعودوا إليها لاكتشافها حتى تتم بلورتها بشكل جديد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل

قوجة: الموسيقى البديلة تنطلق بالأساس
من الموروث الموسيقي (الجزيرة نت)