المحتوى الرئيسى

لجنة لدراسة التفاصيل الفنية للشورت سيلينج الاسبوع الحالى

06/19 11:09

القاهرة  - كشف محمد عبد السلام رئيس مجلس ادارة البورصة و رئيس شركة مصر للمقاصة للايداع والحفظ المركزى فى تصريحات خاصة للمال عن حصول ادارة البورصة على موافقات مبدئية من عدد من المؤسسات المحلية الراغبة فى حجز اجزاء من محافظ اوراقها المالية بوعاء تسليف الاسهم الخاص بالية الاقتراض بغرض البيع شورت سيلينج والمنتظر ان يتم تفعيلها اوائل الشهر المقبل .

علمت المال ان الاجتماع الذى عقده مجلس ادارة البورصة يوم الخميس الماضى شهد بعض المناقشات عن تفعيل الية ال شورت سيلينج مما اثمر عن قرار من المجلس بتشكيل لجنة تضم ممثلى كل من البورصة وشركة مصر المقاصة خلال الاسبوع الحالى لدراسة جميع تفاصيل تفعيل الية الشورت سيلينج تمهيدا لاصدار مجموعة من التوصيات وعرضها على مجلس ادارة البورصة قبل تفعيل الالية .

وكشف طارق عطيوة مدير ادارة تسليف الاسهم بشركة مصر المقاصة للايداع والحفظ المركزى للمال عن ان الحد الادنى للاسهم الواجب حجزها بوعاء التسليف وفقا للنموذج المرتقب تفعيله و يبلغ 5% من اجمالى عدد الاسهم المصدرة للشركات التى سيتم السماح بتسليف اسهمها والمقرر ان تمثل جميع الاسهم المتاح التعامل عليها حاليا عبر الانشطة المتخصصة فيما يمثل الحد الاقصى 10% من عدد اسهم الشركات .

واشار  عطيوة  الى احتمالية التغاضى عن الحد الادنى المشار اليه فى بداية فترة تفعيل الية الشورت سيلينج خاصة انه سيتم تفعيل هذه الالية بشكل جزئى فقط عبر اطلاق الية same day short selling المتمثلة فى السماح باقتراض الاسهم وبيعها ثم شرائها مرة اخرى خلال الجلسة نفسها .

و لفت عطيوة الى احتمالية التغاضى عن تطبيق الية الشورت سيلينج على جميع الاسهم المدرجة بقائمة الاسهم المسموح بالتعامل عليها عبر الانشطة المتخصصة فى بداية فترة التفعيل على ان يتم الاكتفاء بمجموعة الاسهم التى سيتم التمكن من احتجاز كميات معقولة منها داخل وعاء التسليف .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل