المحتوى الرئيسى

البورصات العربية : قفزة في مصر وتراجع في الخليج

06/19 16:24

 

استمرت الخسائر في السوق السعودية للجلسة الثانية على التوالي، وامتد التراجع إلى العديد من الأسواق العربية الأخرى التي بدأت تداولاتها الأحد، ومنها الكويت ودبي والبحرين وسلطنة عُمان والأراضي الفلسطينية، بينما سجلت بعض المكاسب في أسواق قطر وأبوظبي ومصر.

ففي السعودية، أغلق مؤشر سوق الأسهم منخفضا بواقع 58 نقطة تعادل 0.9 في المائة من قيمته، لينهي الجلسة عند مستوى 6442 نقطة، وتركزت الخسائر في الربع الأخير من الجلسة، حيث فقد المؤشر أكثر من 50 نقطة خلال دقائق معدودة.

وشهدت الجلسة تداول نحو 3 مليارات ريال مقابل أكثر من 128 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 81 ألف صفقة، كان لأسهم "سابك" و"وقاية" و"الإنماء" و"كيان" و"المصافي" و"تبوك الزراعية" و"دار الأركان" و"إعمار" و"زين" النصيب الأكبر منها.

ومن بين 144 شركة جرى تداول أسهمها خلال الجلسة، اقتصرت المكاسب على أسهم 18 شركة، على رأسها "وقاية" و"الفخارية" و"المراعي" و"العثيم" و"البلاد" و"معدنية،" بينما شملت الخسائر أسهم 114 شركة، تتقدمها "المصافي" و"سايكو" و"تبوك الزراعية" و"حلواني" و"سيسكو" و"ثمار."

وفي الكويت، أقفل مؤشر سوق الأوراق المالية على انخفاض قدره 24 نقطة تقريباً، بما يعادل 0.37 في المائة من قيمة المؤشر السعري الذي أغلق عند مستوى 6313 نقطة، في حين تراجع المؤشر الوزني 1.74 نقطة، ليغلق عند 441 نقطة.

وشهدت الجلسة تداول نحو 55 مليون سهم بقيمة بلغت حوالي 8 مليون دينار كويتي موزعة على 1097 صفقة نقدية، كان لأسهم "عقارات الكويت" و"الصفوة" و"الصينية" و"ميادين" و"الأهلية" النصيب الأكبر منها.

وتمكنت أسهم "بتروجلف" و"الأهلية" و"ميادين" و"بيتك" و"صافتك" من تحقيق أكبر المكاسب، بينما تعرضت أسهم "إسكان" و"أصول" و"وتمويل الخليج" و"ايفا فنادق" و"نابيسكو" لأقسى الخسائر.

وفي أبرز الأخبار، أعلنت شركة "أرجان" عن بيع شركة مملوكه لها بالكامل في السعودية بقيمة 377 ألف ريال سعودي.

وارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي الذي يقيس الأداء في سوقي دبي وأبوظبي بنسبة 0.35 في المائة، ليغلق على 2714 نقطة، وشهدت القيمة السوقية ارتفاعا بواقع 1.39 مليار درهم لتصل إلى 399 مليار درهم، وذلك مقابل تداول ما يقارب 160 مليون سهم.

وشملت التداولات أسهم 56 شركة، اقتصرت المكاسب على 18 منها، على رأسها "الاستثمار العالمي" و"الظفرة للتأمين،" بينما تراجعت أسهم 24 شركة، تتقدمها "الشركة العالمية لزراعة الأسماك" و"بنك أم القيوين الوطني."

وتفصيلاً، فقد تراجع مؤشر سوق دبي بشكل طفيف لم يتجاوز 2.2 نقطة تعادل 0.14 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 1599 نقطة، وتعرضت أسهم "تمويل خليج" و"الاتحاد العقارية" و"مصرف عجمان" و"أرامكس" و"المدينة" لأكبر الخسائر على التوالي.

أما مؤشر العاصمة أبوظبي، فقد صعد بواقع 14 نقطة تعادل 0.51 في المائة من قيمته، لينهي جلسته عند مستوى 2775 نقطة، وذهبت أكبر المكاسب لصالح أسهم "الظفرة للتأمين" و"الخليج الطبية" و"بنك الشارقة" و"أبوظبي الإسلامي" و"سيراميك رأس الخيمة."

وفي أبرز أخبار السوق، جرى الإعلان من قبل مصرف "أبوظبي الوطني" عن ترتيب صفقة بيع حصته في مصرف "RHB بيرهارد" الماليزي، والبالغة 24.9 في المائة من الأسهم، إلى شركة "آبار،" وذلك في صفقة تبلغ قيمتها سبعة مليارات ريال (1.9 مليار دولار) تسدد نقداً خلال شهر.

وأقفلت البورصة القطرية في نهاية التعاملات على ارتفاع بلغ 15 نقطة ليستقر المؤشر عند مستوى 8334 نقطة، وانقسمت المؤشرات القطاعية بين مكاسب توزعت على مؤشري "المصارف" و"الخدمات،" وخسائر طالت "الصناعة" و"التأمين."

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل