المحتوى الرئيسى

ألمانيا تستبعد مشاركة قواتها في أي تدخل عسكري لـ«الناتو» في سوريا

06/19 10:59

استبعد وزير الدفاع الالماني توماس دوميزيير مشاركة المانيا في أي عملية عسكرية محتملة لحلف شمال الأطلسي (الناتو)  في سوريا، وذلك في مقابلة تنشرها مجلة «دير شبيجل» الأحد.

وردا على سؤال عما اذا كان ينبغي البحث في امكان تدخل قوات الاطلسي في سوريا، اجاب دوميزيير «كلا. موقفنا لا يزال نفسه كما كان حيال ليبيا: لن نشارك».

وامتنعت المانيا عن التصويت على القرار 1973 الصادر عن مجلس الامن الدولي في شأن ليبيا والذي يجيز استخدام القوة لحماية المدنيين الليبيين، قبل رفض المشاركة في عمليات «الحامي الموحد» للاطلسي في ليبيا.

وقال الوزير الالماني المقرب من المستشارة انجيلا ميركل في المقابلة «في مطلق الاحوال، لا اعتقد ان مجلس الامن سيصدر قرارا مماثلا (...) بالنسبة لسوريا».

وعما اذا كان لدى بلاده اي شعور بالذنب بسبب النقص في الذخائر للشركاء في قوات الاطلسي في ليبيا، أجاب الوزير الالماني «سأقول باختصار: عندما نبدأ أي خطوة علينا معرفة كم من الوقت يمكننا ان نصمد».

وعن مصير ليبيا بعد السقوط المحتمل للزعيم الليبي معمر القذافي، اعتبر دوميزيير ان ارسال «قوة حفظ سلام مجرد فرضية، وذلك في حال انهارت ليبيا ويجب الفصل بين الافرقاء». وأضاف «في حال تقدم الديموقراطية كما نأمل، لن يكون ذلك ضروريا ولا مستحبا».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل