المحتوى الرئيسى

البورصة المصرية تستهل تداولات الاسبوع بارتفاع جماعي لمؤشراتها واى جى اكس 30 يرتفع 1.56 % وسط مشتريات المصريين

06/19 17:13

خاص (أراب فاينانس) - أنهت البورصة المصرية تداولاتها اليوم الأحد - بداية تداولات الاسبوع - على ارتفاع جماعي لمؤشراتها الرئيسية الثلاثة ، حيث ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية اى جى اكس 30 بمقدار 86.45 نقطة بنسبة 1.56 % لينهي الجلسة عند مستوي 5628.09 نقطة بدعم من مشتريات المصريين والأنباء الإيجابية حول بعض الشركات .

وصاحبه في الاتجاه  مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة إي جي إكس 70 حيث انهي تعاملاته عند مستوى 659.83 نقطة بارتفاع 0.81 % ، وارتفع ايضا مؤشر إي جي إكس 100 الأوسع نطاقا بواقع 0.85 % ليغلق عند مستوى 1019.64 نقطة .

وعن إجمالي قيمة التداولات فقد بلغت 630.108 مليون جنيه وذلك بإجمالي عدد عمليات يصل إلى 42818 عملية ليتم التداول على 148.595 مليون سهم .

وأوضحت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة المصرية أن المستثمرين الأفراد استحوذوا على 74.50 في المائة من إجمالي التداولات بالسوق فيما شكلت تعاملات المؤسسات 25.49 في المائة.

وأشارت البيانات إلى أن المتعاملين المصريين استحوذوا اليوم على 83.64 في المائة من إجمالي التعاملات ، فيما سجلت تعاملات العرب 4.68 في المائة والأجانب 11.68 في المائة.

وأظهرت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة المصرية أن صافي تعاملات المستثمرين الأجانب اليوم بلغت 1.515 مليون جنيه لصالح البيع .

كما أوضحت أن صافي تعاملات المستثمرين العرب بلغت 3.042 مليون جنيه لصالح البيع ، فيما بلغ صافي تعاملات المستثمرين المصريين 4.558 مليون جنيه لصالح الشراء .

في ذات النطاق بلغ صافي تعاملات الافراد 14.547 مليون جنيه لصالح الشراء ، فيما بلغ صافي تعاملات المؤسسات 14.547 مليون جنيه لصالح البيع .

أما من ناحية المساهمة القطاعية فقد أظهرت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة استحواذ قطاع التشييد ومواد البناء على ما نسبته 23.68 في المائة من إجمالي رأس المال السوقي بقيمة 91,942 مليار جنيه .

كما استحوذ قطاع الاتصالات على ما نسبته 16.14 في المائة من إجمالي رأس المال السوقي بقيمة 62.644 مليار جنيه ، واستحوذ قطاع البنوك على ما نسبته 11.78 في المائة بقيمة 45.716 مليار جنيه .

أما من حيث الأسهم الأفضل أداء من حيث إجمالي حجم التداول فقد تصدرها سهم اوراسكوم تيلكوم القابضة والذي أغلق على 4.26 جنيه بارتفاع قدره 2.90 %، ليجيء بعد ذلك سهم مجموعة عامر القابضة - عامر جروب والذي أغلق على 1.56 جنيه بارتفاع قدره 8.33 % .

ثم جاء بعد ذلك سهم النيل لحليج الاقطان والذي أغلق على 12.64 جنيه للسهم بانخفاض قدره 1.86 % ، ليجيء بعد ذلك سهم مجموعة طلعت مصطفى القابضة والذي أغلق على 5.08 جنيه بارتفاع قدره 3.25 % ثم جاء بعد ذلك سهم بالم هيلز للتعمير  والذي أغلق على 2.65 جنيه للسهم بنسبة ارتفاع قدرها 4.74 % .

وعن اهم الاخبار التي شهدها السوق اليوم فقد تلقت ادارة البورصة بيان من شركة القلعة للاستشارات الماليه ردا على استفساراتها بخصوص تلقيها عرض استحواذ على حصة الاغلبية, تنفى فيه تلقى عرض مباشر كما لم يرد من المساهمين ما يفيد تلقى عرض رسمى بذلك .

وأوضح البيان انه بالاشارة الي الخطاب المرسل اليوم بخصوص الخبر المنشور بجريدة البورصة بتاريخ اليوم 19 يونيو 2011 بخصوص مفاوضات احدي الشركات للاستحواذ علي حصة الاغلبية في شركة القلعة ، انها لم تتلق مثل هذا العرض مباشرة ولم يرد من المساهمين ما يفيد تلقيهم عرضا رسميا بذلك ، وكما سبق لنا الاشارة ان طبيعة عمل شركة القلعة في مجال الاستثمار المباشر فان الشركة تقوم بالتفاوض يوميا مع اطراف عديدة علي صفقات مختلفة وليس بالضروري اتمام هذه الصفقات  ، وفي حالة تبلورت مثل هذه المفاوضات او ان دخلت في مراحل متقدمة فستقوم الشركة بالافصاح اللازم في حينه .

من ناحية أخري وردا علي استفسار قدمته شركة القلعة للاستشارات المالية لشركة Citadel Capital Partners ، فقد ابلغتنا شركة Citadel Capital Partners وهي المساهم الرئيسي في شركة القلعة للاستشارات المالية بنسبة 33 % ، انها لم تعين اي استشاريين بعد ولكنها تنظر في تعيين احدي بنوك الاستثمار العالمية للنظر في البدائل الاستراتيجية لها .

وقد تلقت ادارة البورصة بيان من شركة القلعة للاستشارات المالية في وقت سابق اليوم بخصوص قيام Citadel Capital Partners ببيع 13.4 مليون سهم من أسهمها فى شركة القلعة, يفيد ان بيع الاسهم المذكورة بغرض ضخ حصيلة البيع فى شركة القلعة للاستشارات المالية تحت بند "مستحق للاطراف ذات العلاقة" .

واوضح البيان انه ردا علي الاستفسارات التي وردت الينا بشان قيام شركة Citadel Capital Partners (المملوكة للادارة العليا لشركة القلعة للاستثمارات المالية) ببيع 13.4 مليون سهم من اسهمها في شركة القلعة للاستشارات المالية بقيمة 76 مليون جنيها مصريا تقريبا في يومي 7 و8 و9 من الشهر الخالي نود ان نوضح التالي : ان شركة Citadel Capitel Partners قد قامت ببيع الاسهم المذكورة بغرض ضخ حصيلة البيع في شركة القلعة للاستشارات المالية تحت بند (مستحق للاطراف ذات العلاقة ) الظاهره في ميزانية شركة القلعة للاستشارات المالية وذلك لتعظيم قوة الموقف المالي الحالي للشركة وذلك الي حين الحصول علي الموافقات اللازمة لزيادة راس المال لشركة القلعة للاستشارات المالية والانتهاء من استكمال الاجراءات اللازمة لاقرارها  ، والجديد بالذكر ان شركة Citadel Capitel Partners تمتلك في تاريخ 16/6/2011 بنسة 33% تقريبا من اسهم شركة القلعة للاستشارات المالية .

وكانت جريدة البورصة ذكرت ان صفقة استحواذ ابراج كابيتال علي حصة أغلبية من شركة القلعة للاستشارات المالية دخلت منعطفا جديدا بعدما بدأت ابراج مفاوضات مع بنوك استثمار عالمية لتولي دور مستشار الصفقة.

ووفقا لما ذكرته بلومبيرج فإن «أبراج كابيتال» التي تدير اصولا بقيمة 6.2 مليار دولار قد تعين مورجان ستانلي كمستشار للصفقة حسبما ذكره مصدران قريبان من العملية، فيما يتوقع أن تعين سيتادل بارتنرز اكبر مساهمي القلعة بحصة 39 % مجموعة سيتي جروب كمستشار لصفقة الاستحواذ المحتملة ، ورفضت شركتا «أبراج كابيتال» و«القلعة» سابقا التعليق علي معلومات بشأن استحواذ مرتقب من جانب أبراج كابيتال علي شركة القلعة للاستشارات المالية والتي ترددت في الاسواق قبل نهاية مايو الماضي واعلنت القلعة أنه لا توجد أي عروض للاستحواذ علي حصة من أسهم الشركة.

وكانت أبراج والتي تدير أصولا بحوالي 6.2 مليار دولارقد أكدت مؤخرا أن موجة الانتفاضات الشعبية التي اجتاحت الشرق الاوسط هذا العام ستساعد علي خلق فرص للاستثمار وتوسيع أفاق النمو الاقتصادي علي المدي الطويل ، وتعد "أبراج كابيتال" أكبر مجموعة لاستثمارات الملكية الخاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا. ومنذ إطلاقها في عام 2002، جمعت "أبراج كابيتال" حوالي 7 مليارات دولار ووزعت نحو 3 مليارات دولار علي المستثمرين، وقامت الصناديق التي تديرها مجموعة "أبراج" أو شركاتها التابعة بأكثر من 40 استثماراً و21 عملية تخارج في 11 بلداً، وتدير المجموعة، التي تتخذ من دبي مقراً لها، عشرة مكاتب في المنطقة بما فيها اسطنبول والقاهرة والرياض.

وفي سياق متصل قامت شركة القلعة للأستشارات المالية بأرسال بيان الى البورصة تفصح فيه عن انه بتاريخ اليوم الموافق 19/6/2011 وافق السيد المستشار النائب العام على رفع اسم السيد احمد محمد حسنين هيكل رئيس مجلس الادارة من قوائم الممنوعين من السفر.

من ناحية اخري أعلنت إدارة البورصة عن تعاملات الشركات على أسهم الخزينة خلال الفترة من 12/6/2011 إلى 16/6/2011 حيث اظهرت التعاملات الخاصة بشركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية ما يلى : بيع إجمالي الكمية المطلوب التعامل عليها : 10.000.000 سهم وقد بلغت الكمية المنفذة خلال الفترة : 10.000.000 سهم ، وبلغ أدنى وأقصى سعر للكميات المنفذة خلال الفترة : 3.3 ? 3.3 جنيه .

وقد بلغت الكمية المنفذة منذ بداية الإخطار : 10.000.000 سهم ، فيما بلغت الكمية المتبقية حتى نهاية صلاحية الإخطار : صفر ، وتاريخ نهاية الإخطار : 7/7/2011 .

كما أظهرت التعاملات الخاصة بشركة اوراسكوم للانشاء والصناعة ما يلى : شراء إجمالي الكمية المطلوب التعامل عليها : 440.000 سهم ، وقد بلغت الكمية المنفذة خلال الفترة : لا يوجد ، وبلغ أدنى وأقصى سعر للكميات المنفذة خلال الفترة : لايوجد .

وقد بلغت الكمية المنفذة منذ بداية الإخطار : صفر ، فيما بلغت الكمية المتبقية حتى نهاية صلاحية الإخطار : 440.000 سهم ، وتاريخ نهاية الإخطار : 13/7/2011 .

علي جانب أخر ورد قرارات مجلس ادارة مجموعة عامر جروب المنعقدة بتاريخ 18-6-2011 و تم اتخاذ القرارات التالية :

اولا : الموافقة علي تقديم مقترح الجمعية العامة العادية للشركة للمفاضلة بين احد الأمرين :

- الامر الاول : المضي قدما في شراء اسهم الخزينة بحد اقصي 101 مليون سهم وفقا لقرار المجلس بجلسته المنعقدة بجلسة 20-4-2011

- الامر الثاني : العدول عن قرار مجلس الإدارة المنعقد في 20-4-2011 بشان الاستمرار في شراء اسهم الخزينة و استخدام الأرباح القابلة للتوزيع و الظاهرة بالقوائم المالية في 31-3-2011 في تمويل زيادة راس مال الشركة المصدر في حدود المرخص به عن طريق توزيع اسهم مجانية علي المساهمين للشركة بواقع سهم لكل سهمين .

بشان توزيع ارباح علي السادة مساهمي الشركة من حساب الظاهرة بالقوائم المالية عن الفترة المالية المنتهية في 31-3-2011 :

زيادة رأسمال الشركة المصدر في حدود المرخص به عن طريق إصدار اسهم زيادة مجانية ممولة من حساب الأرباح الظاهرة بالقوائم المالية عن الفترة المالية المنتهية في 31-3-2011 بواقع سهم واحد لكل سهمين و تفويض السيد رئيس مجلس الإدارة الشركة في الدعوة للجمعية العامة العادية للشركة و تحديد بنود جدول الأعمال و كذلك دعوة الجمعية العامة الغير عادية لتعديل المادتين 6و7 من النظام الأساسي للشركة و إضافة الي بنود أخري تطلبها الهيئة العامة الرقابة المالية و تحديد بنود جدول الأعمال لزيادة رأسمال الشركة و ذلك بعد اتخاذ الإجراءات القانونية بشان ذلك لدي الهيئة العامة للرقابة المالية تطبيقا لأحكام المادة 16 من قواعد القيد و استصدار موافقة الهيئة .

ثانيا : التصديق علي استحواذ شركة عامر جروب القابضة (عامر جروب) علي نسبة 32.5% من اسهم الشركاء في شركة العالمين للتعليم و التنمية .

علي صعيد اخر قررت محكمة القضاء الادارى تأجيل نظر الدعوى فى وقف والغاء تقسيم اوراسكوم تيليكوم القابضة المقامة ضد هيئة الرقابة المالية لسبتمبر القادم للاطلاع على المستندات المقدمة من الهيئة حسبما ذكرت جريدة العالم اليوم .

ورفض د. اشرف الشرقاوى رئيس هيئة الرقابة المالية التعليق على موقف الهيئة من القضية ، موضحا ان الموضوع ينظر امام القضاء والتعليق عليها امر مرفوض.

ويذكر ان مجلس الدولة سبق ان قام بتأجيل الدعوى حتى قيام هيئة الرقابة المالية بتقديم القرار الصادر بالموافقة على تقسيم الشركة وما يثبت صحة قرارها وفقا لنصوص القوانين التى تم الاستناد اليها.

وقد اكد ممثل الدفاع للهيئة فى وقت سابق ان قرار التقسيم غير صادر بارادتها المنفردة وانما صدر بناء على جمعية عمومية لشركة اوراسكوم بأغلبية 99% من المساهمين فيما اكد المدعون المساهمون بالشركة ان قرار التقسيم يضر بصغار المساهمين وتنحصر الاستفادة منه على كبار المساهمين الذين يستحوذون على 75% من الشركة.

وقد حددت شركة ارواسكوم القابضة موعدا لتقسيم الشركة الى شركتين فى 17 مايو الماضى الا ان التقسيم لم ينفذ وفقا لصفقة فيمبلكوم ويند تقسيم شركة اوراسكوم تيليكوم القابضة الى شركتين الاولى اوراسكوم للاتصالات برأسمال مليار جنيه والثانية اوراسكوم تيليكوم براسمال 5.2 مليار جنيه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل