المحتوى الرئيسى

ماذا قد يبتلع طفلك؟

06/19 09:52

إن الأطفال الصغار قد يحاولون التعرف على العالم من حولهم عن طريق وضع الأشياء فى فمهم، وبالتالى فإنهم قد يبتلعون بعض الأغراض مثل العملات المعدنية والخرز والبطاريات الصغيرة والأزرار والأجزاء الصغيرة من الألعاب وحتى أجزاء الزجاج المكسور. وأحيانا قد تكون المواد التى يبتلعها الطفل سامة. إن معظم الأغراض الصغيرة قد تمر داخل جسم الطفل دون أن تسبب له ضررا ولكن أحيانا قد ينحشر غرضا ما عندما يبتلعه الطفل ويسبب ضررا لحائط المعدة أو الأمعاء.

ولذلك، فبمجرد أن يبدأ الطفل التحرك أو الزحف يجب على الأم أن تجعل المنزل آمنا بإخفاء أي غرض قد يبتلعه الطفل وقد يسبب له ضرراً.

إذا رأيت أن طفلك قد ابتلع غرضا ما ولم تستطيعى إيقافه، فيجب عليك أن تنتبهى للعلامات والأعراض التالية والتى تعنى أنك يجب أن تصطحبيه إلى قسم الطوارئ بالمستشفى:

- صعوبة فى التنفس أو البكاء أو الكلام.

- كحة لا ينتج عنها التنفس بسهولة.

- صعوبة فى البلع.

- فقدان الوعى.

هناك بعض الأغراض التى يمكنها أن تسبب الضرر للطفل إذا ابتلعها مثل البطاريات الصغيرة على شكل عملات والتى قد تسبب ضررا إذا لم تمر داخل الجسم سريعا فتبدأ بعد ذلك المواد الكيميائية داخلها فى التسرب داخل جسم الطفل ومن الممكن أيضا أن تتسبب فى تيار كهربائى صغير داخل جسم الطفل،كما أن الأغراض الحادة المدببة يمكنها أن تخرق المرئ، ولذلك يجب على الأم حينها سرعة إصطحاب الطفل للطبيب.

قد يكون الغرض الذى ابتلعه طفلك قد انحشر داخل جسمه، وإذا كان هذا قد حدث فعلا فإن الطفل سيظهر مجموعة من الأعراض:

- ألم فى الصدر أو البطن.

- عدم القدرة على إبتلاع الطعام أو الشراب.

- التقيؤ.

- إرتفاع فى درجة الحرارة.

إذا لاحظت على طفلك أيا من الأعراض السابقة، فلا تعطيه أى شئ ليأكله أو يشربه ولا تجبريه أيضا على التقيؤ، مع العلم أنك يجب أن تصطحبيه مباشرة للطبيب أو لقسم الطوارئ فى المستشفى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل