المحتوى الرئيسى

الناتو يقر بقصف الثوار

06/19 04:29


أكد حلف شمال الأطلسي (ناتو) أن طائراته قصفت قبل أيام رتلا من العربات التابعة للثوار قرب مدينة أجدابيا شرقي ليبيا، وسقط في الهجوم 16 قتيلا، في حين استمرت الاشتباكات بين الثوار وكتائب العقيد معمر القذافي.

وقال المتحدث باسم الثوار فرج المغربي يوم الخميس إن الضربة الجوية دمرت ست شاحنات صغيرة تابعة لهم كان مثبتا عليها مدافع مضادة للطائرات.

من جانبه أصدر الحلف بيانا بعد التحقيق في الحادث قال فيه "يمكن للحلف الآن تأكيد أن العربات التي أصيبت كانت جزءا من دورية للمعارضة".

وأضاف "تم رصد طابور من مركبات عسكرية بينها دبابات في منطقة كانت قوات القذافي تعمل فيها حديثا"، معربا عن أسفه لأي إصابات أو فقدان للأرواح.

وقد قصف الحلف مرارا مواقع تابعة للثوار في وقت مبكر من الحملة الجوية التي انطلقت في مارس/آذار الماضي، وقال حينذاك إن التشابه في المظهر والمعدات بين المعارضين وقوات القذافي في مناطق الصحراء يجعل التمييز صعبا.

ثمانية من الثوار قتلوا قرب نالوت (رويترز)

اشتباكات
وأفاد مراسل الجزيرة بأن قتالاً يدور بين قوات الثوار وكتائب القذافي قرب منطقتي الكوت ونالوت غرب ليبيا، مما أسفر عن مقتل العشرات من الجانبين.

من ناحية أخرى، قتل شخص واحد وأصيب ثلاثة بجروح إثر سقوط ست قذائف صاروخية أطلقتها كتائب القذافي على الحي الصناعي جنوب مدينة أجدابيا غربي بنغازي، بينما تواصل الطائرات الحربية التابعة لحلف الناتو قصف مواقع تابعة للكتائب بمنطقة القواليش، قرب مدينة كِكلا في الجبل الغربي بليبيا.

وحقق الثوار مكاسب هامة على جبهات مختلفة في الأسابيع القليلة الماضية، لكنهم مازالوا بعيدين عن تحقيق هدفهم، وهو الوصول إلى العاصمة طرابلس معقل القذافي والمناطق المحيطة بها، رغم الدعم الجوي من أقوى حلف دولي.

وقال مصدر من الثوار إن ثمانية على الأقل منهم قتلوا قرب بلدة نالوت في شمال غرب ليبيا، حيث كان تقدمهم صوب الأراضي التي يسيطر عليها القذافي بطيئا رغم الهجمات الجوية التي يشنها حلف الأطلسي على كتائب القذافي.

ووقعت المعارك بالأسلحة النارية في قرية تاكوت القريبة من نالوت أمس السبت في أعقاب تبادل نيران المدفعية الثقيلة قرب مدينة زليتن على الجانب الآخر من طرابلس، حيث حاول الثوار السيطرة على مناطق تسيطر عليها القوات الحكومية شرقي المدينة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل

مواطن من مصراتة:
قوات القذافي أطلقت من حين لآخر صواريخ على منطقة الميناء ومعمل تكرير للنفط في مصراتة أمس السبت