المحتوى الرئيسى

الإندبندنت: غالي يتحرك بحرية في شوارع لندن رغم وضعه على قوائم الإنتربول

06/19 21:57

وزير المالية السابق يوسف بطرس غالي يتجول بحرية في شوراع العاصمة الإنجليزية لندن رغم وضعه على القوائم الحمراء للإنتربول، بحسب ما نشرته صحيفة الأندبندنت البريطانية.

لماذا يسمح للسيد بطرس غالي بالبقاء (في بريطانيا) بينما في حقيقة الأمر يطلب القضاء المصري استعادته، تلك كانت هي التساؤلات التي طرحها وزير العدل في حكومة الظل آندي سلوتر على وزير الخارجية ويليام هيج.

وأشار وزير حكومة الظل إلى أنه اتصل بمصريين مقيمين في دائرته الانتخابية وأبدوا له استيائهم لكون بطرس غالي شوهد "وهو يتجول حرافي أنحاء لندن"، مضيفاً "كان هذا البلد يتمتع بسمعة لالتزامه بالقانون الدولي، وليس كملاذ للمجرمين والفاسدين. نحن بهذا نخذل ونتجاهل شعب مصر المحرر الذي يريد مساعدتنا في تقديم من ظلموهم إلى العدالة".

واستمر سلوتر قائلاً "لا يمكن للحكومة البريطانية أن تزعم أنها تقف إلى جانب المحتجين المطالبين بالحرية.. بينما هي في الوقت نفسه تقدم المأوى والدعم المالي لأعضاء نظام مبارك المتهمين بالفساد والسرقة وانتهاكات حقوق الإنسان".

ويأتي هذا التقرير بعد أيام من إعلان السلطات الإسبانية قبضها على رجل الأعمال المصري حسين سالم المقرب من الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك، والمتورط في قضايا فساد من بينها تصدير الغاز لإسرائيل والحصول على أراض بمبالغ زهيدة.

ولعدم وجود أي اتفاقيات لتبادل المتهمين بين بريطانيا ومصر، باتت لندن المكان الآمن للهاربين.. بحسب تصريحات رئيس الإنتربول المصري مجدي الشافعي للصحيفة.

إلا أن هناك بنداً في القانون البريطاني يسمح بتسلم المتهمين في حالة موافقة وزير الداخلية البريطاني على ترتيبات خاصة لهذا التسليم؛ ما دفع الصحيفة لتتسائل هل ستستخدم الحكومة هذا البند لتسليم غالي الذي لم يتسنى للإندبندنت الحصول على تعليق منه على تلك الأقاويل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل