المحتوى الرئيسى

فتح تطلب تأجيل لقاء عباس ومشعل لاعلان حكومة الوحدة الفلسطينية

06/19 20:43

رام الله (الضفة الغربية) (رويترز) - أعلن مسؤولون في حركة فتح يوم الاحد تأجيل اللقاء الذي كان مقررا في القاهرة يوم الثلاثاء بين الرئيس محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل للاعلان عن تشكيل حكومة حكومة الوحدة الفلسطينية الجديدة.

وقال عزام الاحمد رئيس وفد فتح في محادثات المصالحة ان اتصالات جرت مع مصر وحماس تم خلالها الاتفاق على تأجيل الاجتماع الى موعد لاحق دون تحديده.

وقال لرويترز"كان من المقرر وفق الاتفاق الذي تم بيننا وبين حماس ان يتم لقاء بعد غد في القاهرة بين الاخ ابو مازن (محمود عباس) والاخ خالد مشعل بحضور وفدي الحوار من فتح وحماس ولكن نظرا لارتباطات وانشغالات الاخ ابو مازن ومن اجل توفير اجواء افضل للاتفاق والسير قدما باتفاق المصالحة نحو التنفيذ خطوة خطوة اقترحنا وطلبنا من الاخوة في حماس وكذلك من الاخوة القيادة المصرية تاجيل اللقاء عدة ايام."

واضاف "سنتصل بعد عدة ايام لنتفق على موعد جديد من اجل توفير اجواء ملائمة ومناسبة.. ونامل ان يكون اللقاء القادم قريبا جدا ويكلل بالنجاح."

وقالت مصادر مطلعة على اجواء الحوار بين حركتي فتح وحماس انه لم يتم التوصل الى اتفاق حول رئيس الوزراء القادم وان ذلك كان سيتسبب في فشل اللقاء لذلك كان من الافضل تأجيله حتى يتم التوصل الى اتفاق.

وعرضت حركة فتح على حماس ان يتولى سلام فياض رئيس الحكومة الحالية في رام الله رئاسة الحكومة القادمة الا ان حماس رفضت ذلك. ويرى بعض المراقبين ان هناك اسماء اخرى ستحتاج الى وقت حتى يتم الاتفاق عليها وخصوصا وزيري الداخلية والمالية في الحكومة القادمة.

وأكد المتحدث باسم حماس طاهر النونو أن حماس طلبت من فتح تأجيل اللقاء.

وقال النونو لرويترز ان وفد حماس جاهز للقاء حين يكون وفد فتح مستعدا.

وافاد بيان صدر في وقت سابق من مكتب اسماعيل هنية رئيس حكومة حماس في غزة ان لقاء الثلاثاء قد يؤجل معتبرا انذلك "مؤشر على جدية النقاش حول تشكيل الحكومة ووجود تباين على رأسها."

ووافقت الفصائل الفلسطينية في اتفاق مصالحة توصلت له في ابريل نيسان على تشكيل حكومة تكنوقراط استعدادا للانتخابات العامة في غضون عام.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل