المحتوى الرئيسى

النوم.. يساعد على تقلص الدهون في الجسم

06/19 01:11

كمبردج (ولاية ماساشوستس الاميركية): 

ليس من السهل اطلاقا ان يفقد الانسان كميات الدهون المتراكمة على جسمه، الا ان دراسة صغيرة تشير الى ان قلة النوم تزيد من مصاعب التخلص من الدهون. تقلص الدهون وقد درس باحثون في جامعة شيكاغو 10 اشخاص من ذوي الوزن الزائد المعتدل (بلغ متوسط مؤشر كتلة الجسم * لديهم 27.4) واخضعوهم لاتباع حمية غذائية صارمة (1450 سعرة حرارية في اليوم). وعلى مدى اسبوعين، سمح الباحثون لستة مشاركين بالنوم لفترة 8 ساعات ونصف في الليل فيما لم يسمحوا للمشاركين الاربعة الآخرين بالنوم اكثر من 5 ساعات ونصف.

وبعد مرور بضعة اشهر، وفي دراسة ثانية استمرت اسبوعين لنفس المشاركين لم يسمح الباحثون للاشخاص الذين ناموا منهم لفترة 8 ساعات ونصف، بالنوم اكثر من 5 ساعات ونصف هذه المرة، بينما سمحوا للآخرين الذين لم يتمتعوا بنومهم في السابق بالنوم لفترة كاملة.

وفي نهاية كل من فترتي الدراسة ظهر ان مقدار فقدان الوزن كان نفسه بغض النظر عن فترة النوم. ولكن وعندما لدى الذين سمح لهم الباحثون بالتمتع بالنوم لفترة كاملة فقد ظهر ان الدهون شكلت اكثر من نصف الوزن المفقود، لكنها شكلت ربع الوزن المفقود للذين لم يتمتعوا بفترة كافية من النوم. كما فقد المشاركون ايضا كمية اكبر من العضلات وكانوا يعانون اكثر من الجوع عندما قلت فترة النوم لديهم.

ويقوم الغريلين ghrelin الذي تفرزه المعدة بتحفيز الشهية ويشجع على خزن الدهون وعلى انتاج الكبد للغلوكوز في الدم. وظهر ان مستويات الغريلين لدى المشاركين القليلي النوم في هذه الدراسة كانت تزداد الامر الذي يمكن ان يفسر ازدياد شهيتهم، بينما هبطت مستويات الغريلين لدى المشاركين المتمتعين بفترة نوم كاملة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل