المحتوى الرئيسى

روسيا :محادثات الانضمام لمنظمة التجارة قد تتأجل لسنوات

06/19 15:28

 

قالت وزيرة الاقتصاد الروسية يوم السبت ان انضمام روسيا الي منظمة التجارة العالمية قد يتأجل لسنوات اذا لم يتم التوصل لاتفاق بشان القضايا الرئيسية العالقة بحلول نهاية يوليو 

 

وتهدف روسيا الى ان تصبح عضوا في المنظمة في ديسمبر كانون الاول لكن وزيرة الاقتصاد الفيرا نابيولينا قالت ان القضايا العالقة تشمل الزراعة ونظام تجميع السيارات في روسيا وايضا القيود على استيراد الاغذية والماشية.

 

واضافت قائلة للصحفيين في منتدى سان بطرسبرج الاقتصادي "نحتاج الي التوصل لاتفاق مع شركائنا بشان هذه القضايا الثلاث الكبرى قبل نهاية يوليو. اذا لم نتكمن من القيام بهذا فمن وجهة نظري فان العملية قد تستغرق سنوات اخرى."

 

وقالت انه اذا لم يتم التوصل لاتفاق بحلول منتصف يوليو "فانني اعتقد اننا لن يكون بمقدرونا التوصل لاتفاق لفترة طويلة لاننا سيكون لدينا اشياء اخرى نهتم بها."

 

وأبلغت مصادر قريبة من المفاوضات رويترز في وقت سابق من هذا العام ان الانتخابات في روسيا والولايات المتحدة ستعطل حتما عملية انضمام روسيا الي منظمة التجارة اذا لم يتم التوصل لاتفاق نهائي بحلول النصف الثاني من 2011 .

 

وكانت روسيا قد تقدمت بطلب العضوية الى الاتفاقية العامة للتجارة والتعريفات الجمركية (الجات) التي حلت منظمة التجارة العالمية محلها في يونيو حزيران 1993 . والاقتصاد الروسي الذي يبلغ حجمه 1.5 تريليون دولا هو أكبر اقتصاد خارج المنظمة التي تضم 153 دولة.

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل