المحتوى الرئيسى

انسحاب 7من أعضاء لجنة «القيادات الجامعية» بعد اتهامهم لـ«سلامة» بـ«عدم الجدية في التحول الديمقراطي»

06/19 18:01

قرر 7 من أعضاء لجنة صياغة المقترحات الخاصة باختيار القيادات الجامعية الجديدة، الانسحاب من اللجنة المشكلة من 15 عضو هيئة تدريس من الجامعات، بسبب ما وصفوه بـ«عدم جدية وزير التعليم العالي في نقل الجامعة لمجتمع ديمقراطي حقيقي».

وأبدى الأساتذة، المنتمون لحركة 9 مارس لاستقلال الجامعات، اعتراضهم على المقترحين اللذين قرر الوزير عرضهما على المجتمع الجامعي خلال الأيام المقبلة، من أجل تجميع آراء أعضاء هيئة التدريس بشأنهما.

وتضمنت قائمة المنسحبين الدكتور محمد أبو الغار، والدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، والدكتور عبدالجليل مصطفى، أستاذ الطب بقصر العيني، منسق الجمعية الوطنية للتغيير، والدكتور عمر السباخي، أستاذ هندسة الإسكندرية، والدكتورة عواطف عبد الرحمن، أستاذة الصحافة بكلية الإعلام، والدكتورة مديحة دوس، أساتذة الآداب بجامعة القاهرة، والدكتورة معتزة خاطر، أستاذة العلوم بجامعة القاهرة.

وأصدر الأساتذة بيانًا بشأن انسحابهم قالوا فيه، إن المقترحين اللذين انتهى إليهما عمل اللجنة، لم يوضحا ما إذا كان التغيير سيشمل جميع المناصب الجامعية أم سيقتصر على المواقع التي سيقدم شاغلوها استقالاتهم، أو تنتهي مدة تعيينهم فقط، وأضافوا أن الدكتور عمرو عزت سلامة، وزير التعليم العالي وبعض مستشاريه من أعضاء اللجنة يصرون على رفض إقرار تعديل تشريعي يوجب إعفاء جميع شاغلي مواقع القيادة الجامعية في مدى أقصاه 31 يوليو 2011.

وأشاروا إلى أن موقف الوزير يجعل إقرار نتيجة الانتخاب مرهونة بإرادة رؤساء الجامعات، الذين يطالب المجتمع الجامعي بإعفائهم، والذين قد يتجاهلون إرادة التغيير ما لم يتم إلزامهم بها بقوة القانون، وقالوا: «المقترحان سيؤديان إلى وضع غير معقول، إذ سوف تدار الجامعات بمجالس غير متجانسة، ستكون بعض  قياداتها منتخبة، والبعض الآخر غير منتخبة».

وقال الدكتور محمد أبو الغار لـ«المصري اليوم» إن الانسحاب جاء بسبب شعور المنسحبين بعدم جدية الوزير في نقل الجامعة لمجتمع ديمقراطي حقيقي، مشيراً إلي أن حل المشكلة من الممكن أن يتم بانتخاب العمداء أولاً، ثم انتخاب رؤساء الأقسام ورؤساء الجامعات بعدهم، وأضاف أن الأساتذة المنسحبين اكتشفوا أن أعضاء اللجنة يتغيرون كل اجتماع، وأن الوزير يحاول دائماً تجميع أكبر عدد من رجاله في الاجتماعات، حسب قوله.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل