المحتوى الرئيسى

سبكيم تصدر صكوكا بقيمة 1.5-2 مليار ريال لتمويل مشروعات التوسع

06/19 10:12

الرياض - قالت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) ان اصدار صكوك مزمعا لها سيكون بقيمة 1.5 مليار الى ملياري ريال (400 مليون الى 533 مليون دولار) وذلك للمساهمة في تمويل مشاريع توسع تتجاوز تكلفتها مليار دولار.

وقال أحمد العوهلي الرئيس التنفيذي للشركة خلال مؤتمر عقد السبت في العاصمة الرياض ان اصدار الصكوك يهدف لتوسعة المشاريع القائمة من جانب فيما سيتوجه الجزء الاكبر لتمويل ثلاثة مشاريع توسع ستبدأ الانتاج في 2013.

وتوقع العوهلي نجاح الاصدار قياسا على الاقبال الذي لاقته الشركة من المستثمرين والمؤسسات المالية.

وقال "بدأنا اليوم طرح الصكوك بعرضها على المستثمرين. الجلسة كانت ممتازة ويسرني أن أعلن أننا تلقينا دفعة قوية من المؤسسات المالية الكبرى ونحن واثقون باذن الله أننا سنحقق نجاحا كبيرا من هذه الصكوك."

وأوضح أن تلك المؤسسات تشمل "الجهات الحكومية المعروفة بأن لديها اهتماما للمشاركة في الصكوك" ومن بينها المؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وصندوق الموارد البشرية.

وأوضح العوهلي أن الجزء الاكبر من الاصدار سيتوجه لتمويل مشروعات التوسع الثلاث التي تشمل مشروعا مشتركا مع شركة كورية تمتلك فيه سبكيم 75 بالمئة ومشروعا اخر لانتاج مادة ايثيل الاسيتات وهو مملوك بالكامل للشركة الى جانب مشروع مشترك مناصفة مع شركة هانوا الكورية لانتاج مركبات عوازل الكابلات الكهربائية.

كانت سبكيم قالت يوم الاثنين الماضي انها ستبدأ يوم السبت طرح اصدار صكوك لكنها لم تفصح في ذلك الحين عن القيمة الاجمالية للعملية التي نالت موافقة هيئة السوق المالية السعودية.

وأوضحت سبكيم في بيان خلال المؤتمر اليوم أن القيمة الاجمالية لصكوك المضاربة ستتحدد بعد الانتهاء من فترة الاكتتاب وهي عشرة أيام عمل تبدأ من يوم السبت.

وقالت في البيان ان هدف الاصدار هو "تنويع مصادر التمويل وأدوات الدين لتمويل نشاطاتها وبرامجها الانتاجية الجديدة ومشاريعها المستقبلية التي سبق الاعلان عنها."

وعينت سبكيم كلا من الرياض المالية ودويتشه للاوراق المالية مديرين للاصدار واستقبال العروض والاكتتاب وسيحسب العائد على الصكوك بما يعادل سعر الفائدة المعروض بين البنوك السعودية لثلاثة أشهر اضافة الى هامش معين سيحسب كنسبة مئوية سنويا ويدفع في نهاية كل ربع سنة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل