المحتوى الرئيسى

فيتناميون يتظاهرون ضد الصين بشأن السيادة على مناطق بحرية

06/19 09:12

هانوي (رويترز) - احتج بضع عشرات من الفيتناميين امام السفارة الصينية يوم الاحد وساروا في شوارع هانوي لثالث أحد على التوالي بعدما أرسلت بكين واحدة من كبرى سفنها المخصصة للدوريات الى المياه المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.

تأتي المظاهرة وسط اكبر تفجر للتوتر منذ سنوات بشأن مزاعم متعارضة للسيادة في البحر الذي توجد به ممرات ملاحية وثروة سمكية وربما احتياطيات كبيرة من النفط والغاز.

ولم تظهر اي من فيتنام او الصين رغبة كبيرة الشهر الماضي على تهدئة العلاقات المتوترة مع قيام الجانبين بتدريبات عسكرية واتهام كل منهما الاخرى بانتهاك سيادتها.

وارسلت الصين الاسبوع الماضي السفينة هايشون 31 لمراقبة الملاحة والقيام بعمليات استطلاع وفحص ابار البترول و"حماية الامن البحري" في الطريق الى سنغافورة.

وردد نحو 40 محتجا شعارات منها "قاوموا الصين" و"تسقط الصين" تحت تمثال لزعيم الثورة الشيوعية الروسية فلاديمير لينين في حديقة امام السفارة الصينية لمدة نصف ساعة. واجبرتها الشرطة بعد ذلك على المغادرة معلنة ان احتجاجهم سمع وان بقاءهم قد "يعقد" الجهود الدبلوماسية.

وقال لي ماي داو وهو مسؤول متقاعد بوزارة النقل "نحتجح بدافع من الاحباط ولاظهار انه يجب الا نتسم باللين والضعف عندما يتعلق الامر بالصين."

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل