المحتوى الرئيسى

تحذير هام: عدوى الأيكولاى قد تنتشر عن طريق حمامات السباحة

06/19 16:14

كشف الدكتور سعيد شلبى أستاذ واستشارى الباطنة رئيس قسم الطب التكميلى بالمركز القومى للبحوث عن إمكانية انتقال عدوى بكتيريا " إى كولاى" عن طريق مياه حمامات السباحة والبحيرات، بالإضافة الى تناول "الهمبورجر" غيرالمطهى جيدا واللبن والعصير غير المبستر.

وأكد الدكتور سعيد شلبى -فى تصريح صحفي الأحد - أنه لا يوجد علاج لهذه البكتيريا سوى شرب سوائل كثيرة ومحاولة تفادى المضاعفات، فمعظم المرضى يتم شفاؤهم ذاتيا خلال 5 أو 10 أيام بدون علاج.. لافتا الى أن المضادات الحيوية لا تساعد على العلاج مع ضرورة عدم إعطاء المريض أدوية مضادة للإسهال؛ لأن ذلك سيساعد الجسم فى التخلص منها مع البراز.

وألقى شلبى الضوء على أعراض الإصابة ببكتيريا " إى كولاى" التى تبدأ بعد يومين الى خمسة أيام من العدوى وتستمر لمدة 8 أيام وتشمل ميلا للقىء وتقلصات شديدة بالبطن وإسهال مائى ثم مدمم بعد 2 - 5 أيام وإجهاد مع ارتفاع بسيط فى درجة حرارة الجسم ..لافتا الى أنه يمكن تشخيص المرض بإجراء مزرعة للبراز بحثا عن هذا النوع من البكتيريا القولونية.

وأضاف أن وبائية المرض تأتى من عدم النظافة فى إعداد الطعام وتسميد الاراضى بروث الحيوانات ورى المحاصيل بالمياه الملوثة ومياه الصرف الصحى .. مشيرا الى انه للوقاية من هذا المرض يجب طهى اللحوم ومنتجاتها جيدا وتجنب شرب العصائر والألبان غير المبسترة مع غسل الفاكهة والخضروات جيدا قبل تناولها .

وشدد الدكتور سعيد شلبى أستاذ واستشارى الباطنة رئيس قسم الطب التكميلى بالمركز القومى للبحوث على ضرورة غسل أيديالأشخاص المصابين بالإسهال جيدا بعد التبرز بالماء الدافئ والصابون، موضحا أن مضاعفات المرض قد تصل الى الإصابة بالفشل الكلوى والأنيميا ونقص الصفائح الدموية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل