المحتوى الرئيسى

غدًا.. بدء ماراثون انتخابات "الأطباء" تحت إشراف قضائي

06/19 21:37

كتبت- صفية هلال:

أعلنت النقابة العامة للأطباء فتح باب الترشح لانتخابات نقابة أطباء مصر، غدًا الإثنين، على جميع مستويات النقابة العامة والفرعية لسنة 2011م بدءًا من الساعة التاسعة صباحًا إلى التاسعة مساءً، على أن يتم إغلاق باب الترشح بعد عشرة أيام من فتحه، وعلى أن تجرى قرعة بعد عامين للتجديد النصفي للانتخابات.

 

وقال د. سعد الفتياني "رئيس لجنة آداب المهنة بنقابة أطباء مصر" في المؤتمر الصحفي الذي عُقد اليوم بالنقابة العامة لأطباء مصر: إن قانون 45 لسنة 69 ينص على أن تجرى انتخابات النقابة في شهر أبريل كل فترة انتخابية، وفتح باب الترشيح من 20-30 ديسمبر، لكن نظرًا للظروف الخاصة التي تمر بها النقابة رأى مجلس النقابة أن تعدل هذه المادة ويفتح باب الترشيح في شهر يونيو.

 

وأضاف أنه تمَّ الإعداد الجيد للكشوف واللجان المشرفة على الانتخابات في النقابة العامة والنقابات الفرعية، وأن الإعلان النهائي لأسماء المرشحين سيكون بعد أسبوع من غلق باب الترشح، وهذا الأسبوع سيخصص للنظر في الطعون الخاصة التي يتقدم بها المرشحون.

 

وأعلن عن موافقة وزير العدل والمجلس الأعلى للقضاء على طلب الجمعية العمومية للأطباء التي عقدت في 1/5 على الإشراف القضائي على انتخابات النقابة، على أن تتم مخاطبة وزارة العدل بعدد المقار التي تجرى بها الانتخابات.

 

وأوضح أنه وفقًا للائحة الداخلية تجرى الانتخابات بمقرِّ النقابات الفرعية؛ لكن الجمعية العمومية الأخيرة طالبت بإضافة مقار إضافية لتيسير إجراء الانتخابات على الأطباء، إلا أن وزير الصحة رفض هذا البند، مشيرًا إلى أنهم سيعاودون مخاطبته بخصوص هذا البند مرة أخرى، مشددًا على أن الأمر سيكون محكومًا بإضافة مقر أو اثنين إلى جانب النقابة الفرعية، وذلك لإحكام العملية الانتخابية.

 

ونفى الفتياني استخدام الحبر الفسفوري في انتخابات النقابة، مؤكدًا ثقته في ضمير الأطباء، مضيفًا أن النقابة تتجاوب مع الاتجاه إلى تصويت الأطباء المصريين بالخارج لكن الأمر يحتاج إلى دراسة وميزانية.

 

وأشار إلى أن عدد الأطباء على مستوى الجمهورية بلغ 223 ألف طبيب، ولكن لا يوجد حصر دقيق بعدد الأطباء العاملين بالخارج، مشيرًا إلى أن الأمر مسموح لأي مجموعة تريد خوض الانتخابات بنظام القائمة.

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل