المحتوى الرئيسى

لعنة "بن علي" تطارد لطفي بوشناق في مهرجان قرطاج

06/19 12:55

تونس - منذر بالضيافي

يبدو أن مناشدة الفنان التونسي لطفي بوشناق للرئيس التونسي المخلوع بن علي للرئاسة لسنة 2014 ظلت لعنتها تطارده أينما حل.

فبعد قوائم العار التي جهزها ناشطون تونسيون عبر "الفيسبوك" إبان الإطاحة بالرئيس المخلوع والتي تضمنت أسماء فنانين تونسين عرفوا بمساندتهم الدائمة للمخلوع وغنائهم في حفلاته الخاصة والعامة، والتي تضمنت أيضاً اسم بوشناق؛ عبرت النقابة التونسية للمهن الموسيقية، في بيان لها عن "استغرابها" من قرار وزير الثقافة التونسي بتكليف الفنان لطفي بوشناق، بافتتاح الدورة الجديدة لمهرجان قرطاج الدولي والمقررة في شهر يوليو/تموز القادم.

وورد في البيان أن هذا الاختيار "يحمل في طياته من الاستفزاز الشيء الكثير، وبغض النظر عن القيمة الفنية لهذا المطرب التي ليس لأي كان إنكارها أو التشكيك فيها، إلا أن الظروف والتحولات التي تمر بها البلاد، تجعل من المستهجن أن يتم الاختيار على فنان تتغير مواقفه مع تغير الأحداث وموازين القوي".

ودعا البيان "كل من ساهم في هذا الاختيار أن يقوم بمراجعته". كما طالب العديد من شباب الفيسبوك بمراجعة هذا القرار، على خلفية مناشدة لطفي بوشناق للرئيس المخلوع بن على، للترشح للرئاسية التي كانت مبرمجة لسنة 2014. وقد سبق لبوشناق "التبرأ" والنأي بنفسه عن هذه المناشدة، وقال "إنه تم الزج باسمه دون علمه".

وكان السيد عز الدين باش شاوش، وزير الثقافة التونسي، قد صرح بأن افتتاح مهرجان قرطاج الدولي، سيكون يوم 2 جويلية، بحفل فني يحييه الفنان لطفي بوشناق، وهو بمثابة تحية لثورة 14 يناير.

وسيجمع هذا العمل بين الموسيقى الحديثة والموسيقى العربية الأصيلة، مع وجود لوحات من الرقص والكوريغرافيا. وعلى خلاف الدورات السابقة، فإن الافتتاح سيحتضنه متحف قرطاج، وليس المسرح الأثري بقرطاج.

أما حفل الاختتام فسيحتضنه خلال شهر سبتمبر/أيلول المقبل ركح قرطاج الأثري، من خلال عرض فني وثقافي عالمي، "تحية للحرية" تشارك فيه أسماء فنية كبيرة من تونس ومن العالم العربي والغربي.

وأعلن الوزير أن البرنامج الكامل لمهرجاني قرطاج والحمامات سيتم الإعلان عنهما قريباً. وبين أيضاً "أن التوجه الحالي يرمي على مستوى إدارتهما إلي تكليف مديرين تنفيذيين للمهرجانات وكتاباً عامين يعنون بالمسائل المالية ولجان استشارية للبرمجة وذلك عملاً على الفصل بين التنفيذ والبرمجة".

وأضاف "إنه يتم حالياً تحديد أوجه الاتفاق والتعاون مع القناتين الفرنسيتين تي في 5 موند وفرنسا 3 وستنقلان الحفل الختامي مباشرة من خلال شاشتيهما وشاشة ضخمة ستنتصب في ساحة تروكارديرو في فرنسا لتصل صورة تونس إلي كل أنحاء العالم".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل