المحتوى الرئيسى

> «هاآرتس»: مصر تحذر إسرائيل من اختفاء شاليط للأبد

06/19 21:04

نقلت صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية عن مصادر أمنية مصرية قولها: إن الجندي الإسرائيلي الأسير في غزة جلعاد شاليط، مهدد بالضياع في ظل رفض تل أبيب الوصول إلي حل وسط في قضية تبادل الأسري مع حماس.

وأوضحت المصادر أن المبعوث الإسرائيلي لصفقة تبادل الأسري دافيد ميدين رفض في محادثات اجراها مؤخرا مع الجانب المصري أي تنازل عن العرض الإسرائيلي الأخير لصفقة الأسري مهددا بأنه «في حال رفض حماس الصفقة فإن العرض الإسرائيلي لن يتغير».

وأوضحت أن رئيس الجناح العسكري لحركة حماس أحمد الجعبري رفض بشدة العرض الإسرائيلي مؤكدا أن استمرار العرض الحالي يعني أن حركته ستنسحب من المحادثات فورا.

وأشارت المصادر إلي أنها ابلغت المبعوث الإسرائيلي أن بلاده لا تعرف حماس وأن الطريقة التي تتعامل بها بشأن صفقة الأسري يعني عمليا أن «شاليط» سيختفي إلي الأبد.

علي الجانب الآخر اعتبر مسئول إسرائيلي رفيع ان استئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين «أمر مستحيل» في ظل استمرار وجود حماس سواء كجزء من السلطة الوطنية، أو خارج السلطة وفي ظل استمرار سيطرتها المسلحة علي غزة.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مصدر سياسي كبير قوله إنه لن يكون من الممكن التفاوض مع السلطة الفلسطينية، إذا كانت حماس جزءا منها.

وتابع المصدر، حتي إذا لم تنضم حماس إلي الحكومة الفلسطينية، فهي ستواصل السيطرة علي غزة، ولن تفسح للسلطة موطئ قدم في القطاع، وفي أعقاب ذلك فإن أي اتفاق سيتم التوصل إليه، لن يكون قابلاً للتطبيق.

إلي ذلك أعلنت مصادر عسكرية إسرائيلية أن تدريبات واسعة النطاق بدأت أمس وتستمر لخمسة أيام لمواجهة أي هجمات بالصواريخ.

وسيقوم الإسرائيليون خلال التدريبات التي اطلق عليها اسم «نقطة تحول 5» بالتوجه مرتين إلي الملاجئ العامة أو غرف الحماية الخاصة في منازلهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل