المحتوى الرئيسى

هآرتس: مصر تتهم إسرائيل بالمماطلة في صفقة تبادل الأسرى وتحذر من إمكانية اختفاء شاليط

06/19 10:50

 

 

 

تل أبيب- وكالات:

 

ذكرت صحيفة هارتس، الإسرائيلية أن مسؤولين أمنيين مصريين على علاقة بالمفاوضات لتبادل الجندي الأسير جلعاد شاليط، اتهموا إسرائيل بالمماطلة المتعمدة في تحقيق تقدم بشأن إنجاز صفقة التبادل، ونقلت عنهم أن النهج الذي يتبعه ديفيد ميدان مبعوث رئيس الحكومة الإسرائيلية في المفاوضات يمكنه أن يؤدي إلى إنهاء المفاوضات بما يقود إلى اختفاء الجندي شاليط .

وذكرت الصحيفة أن المسئولين المصريين قالوا، نهاية الأسبوع الماضي، إن ميدان أبلغ مسؤولي المخابرات المصرية الذين التقاهم في القاهرة أنه إذا لم توافق حركة (حماس) على اقتراح تبادل الأسرى الأخير الذي طرحته إسرائيل فإنه لن يجرى أي اتفاق من هذا القبيل“.
وبحسب المصادر المصرية فإن رد ممثلي حركة حماس، بقيادة القائد العسكري أحمد الجعبري، على كان تهديدا واضحا بإنهاء المحادثات وإنزال قضية شاليط عن جدول الأعمال. كما هدد الجعبري بشكل صريح بأن التعنت الإسرائيلي وعدم اقتراح أي تنازل بشأن المواقف السابقة، سوف يؤدي إلى اختفاء الجندي الإسرائيلي.

ونقلت هآرتسعن المصادر الأمنية المصرية قولها إنه عندما وصل ميدان إلى القاهرة كان من الواضح أنه لا يوجد أي استعداد لدى الجانب الإسرائيلي للتوصل إلى تسوية. في حين أن حركة حماس، والجعبري أساسا، كانوا على استعداد لتقديم تنازلات. وِأوضح الجانب المصري -بحسب الصحيفة- لميدان أن الموقف التهديدي والمتشدد سيكون له أبعاد عكسية على المحادثات.

وبحسب المصادر ذاتها فإن المطلوب هو الجاهزية لتحقيق خطوة واحدة أخرى إلى الأمام، مشيرة إلى أن الطرفين قادران على إنهاء المفاوضات خلال ساعات، كما أنه من الممكن أن تظل المحادثات عالقة لشهور طويلة.

ونقلت هآرتسأيضا أن هناك عقبتين أساسيتين أمام إنجاز الصفقة؛ الأولى مطالبة إسرائيل بطرد أكثر من نصف الواردين في قائمة الأسرى التي قدمتها حركة حماس منذ سنوات (نحو 450 أسيرا). وبحسب المصادر المصرية فإن الحديث عن عدد غير معقول ولا يمكن الموافقة عليه، وأن حركة حماس كان على استعداد للموافقة على إبعاد بضعة عشرات من الأسرى من الضفة الغربية إلى قطاع غزة أو إلى الخارج، ولكنها لن توافق على إبعاد نحو 230 أسيرا.

أما العقبة الثانية فهم الأسرى الذين وصفوا بأنهم (VIP)، وهم قادة أسرى حماس، وقادة تنظيمات أخرى مثل مروان البرغوثي (حركة فتح) وأحمد سعدات (الأمين العام للجبهة الشعبية).

 

مواضيع ذات صلة

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل