المحتوى الرئيسى

> «نيويورك تايمز»: القاعدة «مشلولة» جراء الضربات الأمريكية

06/19 21:02

كشفت صحيفة" نيويورك تايمز" الأمريكية أن تنظيم القاعدة في أفغانستان يعاني من الشلل والضعف في الوقت الراهن جراء الضربات الجوية الأمريكية والعمليات العسكرية السرية مما يسمح للبيت الابيض بسحب القوات الامريكية من افغانستان قبل الموعد المحدد في عام 2014.

وقالت الصحيفة إن الحملة المكثفة من الهجمات الجوية دون طيار والعمليات الخفية التي شنتها القوات الأمريكية في باكستان خاصة الغارة التي لقي زعيم القاعدة أسامة بن لادن مصرعه فيها قد تركت تنظيم القاعدة عاجزا ومشلولا، وذلك مع تساقط زعمائه قتلي أو متمركزين في مناطق حدودية بالقرب من أفغانستان.

ونقلت الصحيفة عن مسئولين أمريكيين بارزين أن عشرين قائداً في تنظيم القاعدة قد لقوا حتفهم العام الماضي من بين قائمة ضمت 30 إرهابياً مستهدفا، موضحة أن قيادات التنظيم قد أصابها الإحباط كما شاعت الفوضي بينهم بعد أن تم الكشف عن بعض المعلومات التي احتواها مقر إقامة بن لادن بعد مقتله وإشارته إلي عدم قدرته علي الاعتماد علي "مساعدين يخافون علي أرواحهم" في إدارة العمليات الإرهابية وتنفيذها.

ميدانياً، أعلن حلف شمال الأطلنطي" الناتو" مقتل جنديين تابعين لقوة المساعدة الأمنية الدولية "إيساف" أمس في هجوم بجنوب أفغانستان، دون الإشارة إلي جنسية الجنديين القتيلين أو تفاصيل أخري حول الهجوم.

ويأتي هذا تزامنا مع إعلان قوات الناتو مقتل أربعة من صفوف القوات الدولية إثر حادث تحطم سيارة جنوب البلاد ليرتفع بذلك عدد الضحايا في صفوف الناتو في العمليات العسكرية بأفغانستان إلي 253 شخصاً منذ بداية العام الجاري وفقاً لموقع "آيكايجواليتيز.اورج" المعني بإحصاء ضحايا الحروب في العالم.

وفي باكستان، لقي 3 جنود باكستانيون واصيب 13 اخرون علي الاقل في هجوم لحركة طالبان الباكستانية علي مركز للمراقبة بقرية بايزاي باقليم مهمند القبلي بشمال غرب باكستان قرب الحدود مع افغانستان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل