المحتوى الرئيسى

جيتس : احراز تقدم في المحادثات مع طالبان قد يستغرق شهورا

06/19 18:18

واشنطن (رويترز) - قال وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس في مقابلة بثت يوم الاحد ان الامر قد يستغرق شهورا قبل ان تثمر الجهود الرامية الى التوصل لاتفاق سلام بين الحكومة الافغانية وحركة طالبان.

وقال جيتس الذي يترك منصبه كوزير للدفاع نهاية هذا الشهر ان اتصالات جرت بين الولايات المتحدة وطالبان خلال الاسابيع الماضية.

وقال لقناة سي.ان.ان. الاخبارية التلفزيونية "كان هناك اتصال نيابة عن عدد من الدول من بينها الولايات المتحدة. واقول ان هذه الاتصالات اولية جدا عند هذه النقطة."

واذيعت تصريحات وزير الدفاع الامريكي بعد يوم واحد من اعلان الرئيس الافغاني حامد كرزاي عن وجود اتصالات امريكية مع طالبان في اعلان مفاجئ عن مبادرة سلام احاطت بها السرية منذ بدايتها.

وقال كرزاي ان المساعي الافغانية نحو تحقيق السلام بعد نحو عشر سنوات من الحرب لم تصل بعد الى المرحلة التي تجتمع فيه الحكومة مع طالبان بشكل مباشر لكن ممثلين من الجانبين يتواصلان.

وقال كرزاي في خطاب القاه في كابول "محادثات السلام جارية مع طالبان. القوات الاجنبية وخاصة الولايات المتحدة نفسها تمضي في هذه المفاوضات."

وتأتي هذه التصريحات بينما يستعد الرئيس الامريكي باراك اوباما للاعلان عن حجم وطبيعة الانسحاب الامريكي المبدئي من افغانستان بعد ما يقرب من عشر سنوات من هجمات 11 سبتمبر ايلول.

ويأمل اوباما الذي زاد عدد القوات الامريكية في افغانستان بمقدار نحو 65 الف جندي منذ توليه الحكم في مطلع عام 2009 ان يمضي نحو انهاء الحرب في وقت يواجه فيه ضغوطا تمويلية شديدة وعينه على حملة اعادة انتخابه في 2012.

لكن جيتس حذر من ان مبادرة السلام ستحيط بها التحديات ومن بينها تحديد مكان اعضاء طالبان الذين يمكنهم الحديث بمصداقية نيابة عن قيادة الحركة الموجودة في باكستان.

  يتبع

عاجل