المحتوى الرئيسى

البحرين ترفع الحظر عن حزب يساري متحالف مع أكبر حزب شيعي معارض

06/19 00:47

المنامة- وكالات:

قالت جمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد) ثاني أكبر الأحزاب المعارضة البحرينية إن الحكومة سترفع الحظر المفروض عليها وذلك قيبل حوار وطني يستهدف حل الأزمة السياسية في المملكة الخليجية.

وأغلقت السلطات جمعية وعد وهي حزب يساري متحالف مع جمعية الوفاق الوطني أكبر جماعة شيعية معارضة في أبريل وسط حملة قامت بها سلطات الأمن لإخماد احتجاجات مطالبة بالديمقراطية.

وقال راضي الموسوي المتحدث باسم جمعية وعد إن الحكومة سترفع الحظر يوم السبت عن المقر الرئيسي للحزب في المنامة ثم عن مقرها في المحرق في وقت لاحق.

ونقلت وكالة البحرين للأنباء عن وزارة العدل قولها إنه يجري اتخاذ خطوات لرفع الحظر. وقال الموسوي إن الجمعية أرسلت للحكومة بيانا ترحب فيه بالحوار السياسي الذي دعا إليه الملك حمد بن عيسى آل خليفة والمقرر أن يبدأ في الأول من يوليو كما طالبت فيه الملك بالنظر في قضية زعيم وعد المسجون.

ويقبع إبراهيم شريف الأمين العام لجمعية العمل الوطني الديمقراطي في السجن إلى جانب عدد من قادة المعارضة ومن بينهم حسن مشيمع الأمين العام لحركة حق الشيعية المتشددة. ويواجه الرجلان ضمن 21 شخصا المحاكمة بتهمة التآمر للانقلاب على الحكم بدعم من “جماعات إرهابية أجنبية.”

واتهمت السلطات البحرينية المحتجين الذين تدعمهم الجماعات الشيعية بشكل كبير بأنهم يتلقون دعما من ايران. وتنفي جماعات المعارضة التي توجد بينها جماعات علمانية مثل جمعية وعد هذه الاتهامات.

وقال ناشطون معارضون إن وعد تعرضت لضغوط كي ترحب بالحوار الوطني مقابل رفع الحظر عنها. ولم تعلن أي من جمعية الوفاق أو جمعية وعد عن نيتها المشاركة في الحوار. وقال بعض أعضاء الوفاق إنهم يخشون المشاركة في الحوار بسبب ما قيل عن دعوة عشرات الجماعات للمشاركة في المحادثات.

ويقول أنصار الحكومة إن الجماعات غير السياسية يجب أن تشارك في الحوار لتمثل البحرينيين غير المسيسين. وتقول المعارضة إن مشاركة هذه الجماعات ستضعف من صوتها في المفاوضات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل