المحتوى الرئيسى

المجلس الانتقالي الليبي يعلن رفضه التفاوض مع القذافي

06/19 00:15

تونس: أعلن مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الانتقالي الليبي، يوم السبت، رفضه التفاوض مع العقيد معمر القذافي.

وشدد عبد الجليل في تصريح للصحافيين عقب اجتماعه برئيس الحكومة التونسية المؤقتة الباجي قائد السبسي، على أن المجلس الوطني الانتقالي غير معني بالتفاوض مع القذافي،وأن "التفاوض الوحيد المعني به هو حول رحيل القذافي"، على حد قوله.

ومن جهة أخرى، ألمح عبد الجليل إلى اعتراف السلطات التونسية بالمجلس الوطني الانتقالي كممثل شرعي للشعب الليبي.

وقال إن ما قامت به تونس من إجراءات وأفعال على أرض الواقع "يتجاوز مسألة الاعتراف، وإن الجامعة العربية في اجتماعها المميز قد أفادت بأن نظام معمر القذافي فقد شرعيته، وبأن المجلس الوطني الانتقالي الليبي هو المحاور الشرعي لكل الليبيين، وهذا اعتراف من كل الدول العربية".

ولم يصدر أي موقف رسمي تونسي بهذا الشأن، إلا أن رئيس الحكومة التونسية المؤقتة الباجي قائد السبسي سبق له أن أشار في حديث مع فضائية «الجزيرة» القطرية قبل أيام ،إلى أن حكومته ستعترف بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي عندما يُطلب منها ذلك.

وتأتي تلك التطورات عقب زيارة مبعوث الرئيس الروسي للشؤون الأفريقية، ميخائيل مارغيلوف إلى تونس التي بدأها اليوم،بالإعلان عن اتفاق بين تونس وموسكو على العمل من أجل التوسط بين طرفي النزاع المسلح في ليبيا لإنهاء الأزمة القائمة.

وكان مارغيلوف الذي يزور تونس حاليا قال أمس في أعقاب اجتماعه مع قائد السبسي، إنه "أتفق مع السبسي على العمل سويا لإطلاق مفاوضات سياسية بين أطراف الأزمة الليبية".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل